العرب يمكنهم التنقل بسهولة في اسطنبول بدون الحاجة لدليل

العرب يمكنهم التنقل بسهولة في اسطنبول بدون الحاجة لدليل


avatar

بدووور

عضو جديد
المُسَــاهَمَـاتْ :
1
نقاط التميز :
3
التَـــسْجِيلْ :
02/07/2017
نتشرت حديثا في طرق مدينة إسطنبول التركية لوحات إرشادية باللغة العربية، بقرب الإنجليزية والتركية، للتعريف بالمناطق التي يرتادها السائحون العرب، ومساعدتهم على التنقل بسهولة من موضع إلى آخر دون عوز إلى عون أو سؤال.

العرب يمكنهم التنقل بسهولة في اسطنبول بدون الحاجة لدليل HwpKm5u

وبعد عدم تواجد باتجاه تسعة عقود للأحرف العربية في تركيا بشكل رسمي، بدأت بلدية إسطنبول حديثا بإلحاق اللغة العربية على اللافتات واللوحات الإرشادية في الأنحاء السياحية، التي يرتادها السائحون العرب بشكل مخصص.

وتهدف تلك اللوحات إلى التعريف بالعناوين في طرق إسطنبول، كالمتاحف الأثرية ومحطات النقل البري والبحري، بالاضافة الي المساجد والميادين والحدائق، وغيرها.

وتنتشر تلك اللوحات التعريفية في الكثير من أنحاء إسطنبول، خصوصا “زيتين بورنو”، و”طوب قابي”، إضافة إلى ذلك حي الفاتح، وهو ترتيب المدينة وقبلة السائحين العرب فيها.

ولم يتوقف الشأن على اللافتات فحسب، لكن بدأت اللغة العربية بالانتشار مكررا باللوحات الإلكترونية في وسائل المواصلات العامة، مثل “المترو” و”ترام واي”، من أجل نشر التعليمات الموجهة إلى المسافرين من السائحين في إسطنبول، وهي قبلةً أولى للسائحين العرب في العالم.

العرب يمكنهم التنقل بسهولة في اسطنبول بدون الحاجة لدليل O5DXff2

** ارتياح وسرور

وصرح معاذ صالح، وهو سائح فلسطيني بداخل منطقة طوب قابي، للأناضول، إن “بقاء اللغة العربية على اللافتات ولوحات الطرق أمرٌ يسرنا بشكل كبير، ونحن كأجانب عن اللغة التركية نجد سكون بأن نجد لوحات ولافتات تحمل إرشادات باللغة العربية، فأنا لا أتكلم اللغة التركية رغم زياراتي الدورية إلى تركيا”.

صالح مضى قائلا إن “تلك الإرشادات تساعدني في الوصول إلى الأماكن السياحية في تلك المساحة التاريخية الهامة (في دلالة إلى متحف طوب قابي الشهير)، وأي موضع أريده هنا أستطيع الوصول إليه بسهولة.. بلغت إلى قصر طوب قابي عبر المحطة التي بجانبنا، عن طريق الاستعانة بتلك اللوحات.. اللافتات تشعرني باهتمام الجمهورية بالسائح العربي إلى حاجز عظيم، وذلك يشعرنا بالاطمئنان والراحة”.
وألحق: “أتمنى أن تتسع جلية الاعتماد على اللغة العربية في تركيا، بالمناطق التي يرتادها العرب خصوصا، فهذا الشأن يشجعنا كسائحين عرب على القدوم إلى تركيا، بدلا من الذهاب إلى دول أخرى”.

** مراعاة بالسائحين

العرب يمكنهم التنقل بسهولة في اسطنبول بدون الحاجة لدليل Xk4N9fM

محمد عارف، وهو أردني الجنسية يعمل كدليل للسائحين العرب في تركيا، صرح إن “الكتابة باللغة العربية على اللوحات واللافتات أمرٌ ملفتٌ للانتباه لدى السائحين العرب، وتشعرهم باهتمام الجمهورية التركية بضيوفها.. بات العديد من السائحين يذهبون إلى أنحاء سياحية دون الاحتياج إلى دليل سياحي”.

وأردف عارف قائلا، في عصري مع الأناضول: “نلمح ايضا أن الكثير من الدوائر الرسمية، مثل دائرة الهجرة والإقامات، أضافت حديثا اللغة العربية في المنشورات، التي توزع على المقيمين العرب، لتزويدهم بالمعلومات القانونية الضرورية لفعل معاملاتهم”ّ.

ووفق منى محمد، وهي سائحة مغربية متواجدة بإسطنبول، فإن “بقاء اللوحات، وبهذه الأسلوب الملفتة للانتباه، يساعدنا في تفادي الخسارة في إسطنبول المدينة الهائلة والعريقة، كما أنها تعمل على تعريفنا بأماكن الأنحاء السياحية وأسمائها”.

وتابعت السائحة المغربية، فيما قد كانت بداخل منطقة السلطان أحمد، أنه “من المحتمل التنازل عن الدليل السياحي هنا، فمن يتّبع تعليمات اللافتات يمكنه الوصول إلى محطات الحافلات والقطارات والسفن، كما أنها ترشدنا إلى المجالات والحدائق الأساسية”.

وسنويا، يقصد الملايين من السائحين العرب تركيا، وتعتبر إسطنبول من المدن السياحية المفضلة بالدرجة الأولى يملكون.

كما دفعت التقدمات الساخنة في عدد من الدول العربية بضع مواطنيها إلى اللجوء والإقامة في تركيا، إذ تخطى عدد المشردين والمقيمين العرب في تركيا أربعة ملايين، أغلبهم من الجمهورية السورية والعراق وفلسطين.

المصدر: السياحة في تركيا
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

عضو وفي
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
فعلن تركيا بلد جميل ورائع
واصل في ماتقدمه لنا
اخي المحترم
بدووور
**********
 

صلاحيات هذا المنتدى:

  • لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى