"حياك الله" تحية أهل الجاهلية

"حياك الله" تحية أهل الجاهلية


avatar

addell

عضو جديد
المُسَــاهَمَـاتْ :
12
نقاط التميز :
41
التَـــسْجِيلْ :
18/09/2016
حياك الله" تحية أهل الجاهلية.
********************
لقد سئلت عن هذه التحية " حياك الله " فقلت : لا شيء فيها إذا كانت بعد السلام ، وعليها فتاوى العلماء، ثم رأيت هذا الموضوع في منتدى المجالس العلمية السلفية ، بهذا العنوان: " حياك الله" تحية الجاهلية " ونقل هذا الموضوع من شبكة سحاب عن الشيخ محمد الأمين الشنقيطي صاحب أضواء البيان ، رحمه الله تعالى – رحمة واسعة .. أنزله الخ إبراهيم محمد الشحي –وفقه الله - ورأيت بعض التعليقات فيها فتاوى بعض العلماء في الموضوع، ثم بعدها رأيت الأخ الشيخ عبد الله الخليفي أنزل موضوعا بعنوان : حياك الله بالسلام ، وعلق عليه الأخ عبد الله سليمان التميمي ، فأحببت أن أجمعها وأضيف إليها بعض الفوائد ، لعل الموضوع يكتمل بها ، والآن أذكر كلام الشيخ الأمين ثم أردفه بالفوائد والتعليقات ثم فتاوى للعلماء في الموضوع ، والله أسأل السداد والتوفيق .
قال الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله تعالى وهو يفسر قوله تعالى : {{سلام عليكم }} الآية 54 من سورة الأنعام : معناه: سلمكم الله من الآفات والمحذور.
وهذه تحية الإسلام ، وهي أكمل تحية وأفضلها؛ لأن معنى (السلام عليكم): سلمكم الله جل وعلا من الآفات ومما يؤذيكم.
وهي أحسن من تحية الجاهلية الذين كانوا يقولون: (حياك الله) ف(السلام عليكم) أفضل من (حياك الله)، وإنما كانت أفضل منها لأن معنى (السلام عليكم):سلمكم الله من كل ما يؤذي ومن جميع الآفات.
ومعنى (حياك الله) لا تزيد (حياك الله) على معنى أطال الله حياتك؛ وهذا الدعاء لا يستلزم الفائدة، لأنه كم من إنسان تكون حياته ويلا عليه، وضررا عليه، ويكون يتمنى الموت.
ومنا كل حياة مرغوبة ولا مرغوب فيها، بل ربَّ حياة الموت خير منها، وهذا معروف في كلام العرب، وقد سمعتم بعض الناس من المتأخرين، وإن كان مثله يذكر للمثال لا للاستدلال يقول :
ألا موت يباع فأشتريه ... فهذا العيش ما لا خير فيه ..
ألا رحِمَ المهيمنُ نفسَ حرٍ ...تَصَدَّقَ بالوفاة على أخيه..
فهذا الذي يطلب من يتصدق عليه بالموت لا يرغب في الحياة فلو قلت له : [حياك الله] لقال لك - البعيد- : "لا حياني الله"!! لأنه يرغب في الموت، بخلاف السلام عليكم فليس هذا معناه. من كتاب العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير . (1/ 291- 292].اعتنى بجمعه خالد السبت ؟؟؟
قلت : ولا شك أن الإسلام شرع لأتباعه التحية ، وهي السلام عليكم ، وفي تشريعه غنية قال تعالى:{{ وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآياتِنَا فَقُلْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ }} قال القرطبي - رحمه الله - : السلام والسلامة بمعنى واحد. ومعنى {سَلامٌ عَلَيْكُمْ} سلمكم الله في دينكم وأنفسكم.
ولذلكم قال النبي صلى الله عليه وسلم :<< من لم يبدأكم بالسلام فلا تكلموه >> فلا ينبغي للمسلم أن يبتدئ أخاه المسلم بغير السلام من التحيات التي تعارف عليها الناس والترحيب لهذا الحديث ، إلا بعد السلام ، وإذا كان الإسلام أجاز للمسلم أن لا يرد على من لم يبدأ بالسلام ممن يحييه فكيف بتحيات أهل الجاهلية ، فكيف بتحيات الكفار المخالفة للآداب والأعراف ، والدين أو الحاملة لشعارات وإشارات خاصة بهم ...فلا شك حينئذ أن يحق له أن لا يرد عليه وأن لا يبتدئ بها ، إلا إذا كان من غير أهل الإسلام ، لأنه إذا حياه أحد من غير المسلمين يجب عليه رد التحية ولا يزد عليها .وبهذا أمر الله تعالى المؤمنين في قوله سبحانه : {{ وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا }}86: النساء
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

عضو وفي
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
السلام عليك ورحمة الله وبركاته


حياك الله اخي الطيب موضوع مفيد وهام كنت انتظر تالك المواضيع التي تصحح 
   مفاهيمنا وهي مسالة السلام منا من يكتب موضوع او فائدة لا يدرج في الاول البسملة اقول كما قال اهل العلم ان اي شيء لم يبدا بااسم الله تعالى فلا يكن فيه بركة لدا احببت من اخواني واخواتي مراعاة هدا الامر
جزاك الله خيرا
على دالك
اخي الطيب
واصل
************** 
 

صلاحيات هذا المنتدى:

  • لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى