صلاة الضحى كيف ومتى نصليها

صلاة الضحى كيف ومتى نصليها


ريحان

ريحان


صلاة الضحى كيف ومتى نصليها Stars6
رقم العضوية :
11698
البلد/ المدينة :
وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
5898
نقاط التميز :
6555
التَـــسْجِيلْ :
10/02/2011
صلاة الضحى كيف ومتى نصليها 728666 
صلاة الضّحى و هي من النوافل التي قام بها الرسول صلى الله عليه و سلم و قلم بها الصحابة رضي الله عنهم و صلاة الضّحى يحرص عليها المسلم في تأديتها لما لها من الأجر و الثواب العظيم ، و صلاة الضّحى كصلاة الفروض اتي يؤديها المسلم و فضل صلاة الضّحى هي البركة في الرزق و جلي الفقر وقال النبي محمد صلى الله عليه و سلم في فضل سورة الضحى ( من صلى صلاة الضّحى كل يوم و يداوم عليها و لا يقطعها ، فإنه يوم القيامة عندما يدخل الجنة ينادى عليه ليدخل من باب يسمى باب الضّحى).
وقت صلاة الضّحى ( متى تصلى صلاة الضّحى )

يختلف وقت صلاة الضحى عن وقت صلاة الفجر تماماً ، و صلاة الضحى تلي صلاة الفجر و كلمة الضحى تعني ضوء الشمس و حرارتها وهي عند شروق الشمس و تسمى صلاة الضحى بصلاة الشروق حيث تدخل وقتها عند شروق الشمس ( ضوء الشمس)، و عند سائر العلماء و السلف يصلي المسلم صلاة الضحى بعد شروق الشمس بعشر دقائق أو ربع ساعة و معه الوقت كله حيث تشتد الشمس و قبل الدخول بصلاة الظهر بعشرون دقيقة ، لذلك نحرص على صلاة الضحى قبل آذان الظهر و التأني عند طلوع الشمس .

كيف تصلى صلاة الضّحى

  • من صفة صلاة الضحى إنها من النوافل لذلك جائز للسلم أن يصلى صلاة الضحى بعدد الركعات الذي يريده فهي بالتالي تعتبر نافلة و من تزوّد له الأجر و الثواب .


  • أقل عدد ركعات لصلاة الضحى هي ركعتين و أكثرها هو ثمان ركعة .


  • و تكون صلاة الضحى أن يصلي المسلم كما يصلي الصلاة العادية حيث يؤدي الركعتين ثم يسلم عن يمينه و عن شماله ، و إذا أراد أن يصلي أربع ركع أو ست ركع ، عليه أن يصلي ركعتين ركعتين و يفصل بينها بالتسليم عن يمينه و عن شماله ، و بهذا تكون صلاته صحيحة بمشيئة الله تعالى .


  • هناك أدعية مستحبة للدعاء تخص صلاة الضحى و يقرأها المسلم عند الإنتهاء من صلاة الضحى حيث يقول اللهم إن الضحى ضحاؤك و البهاء بهاؤك و القدرة قدرتك و القوة قوتك اللهم إن كان رزقي في السماء فأخرجه و إن كان رزقي في الأرض معسراً فيسره لي بحق ضحائك و بهائك و قوتك و قدرتك و اكتبني من عبادك الصالحين يا الله .
 
سر اليقين

سر اليقين

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
983
نقاط التميز :
842
التَـــسْجِيلْ :
21/06/2012
في ميزان حسناتك ان شاء الله
بورك فيك
 
avatar

abdelwahabami8

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
raselma
المُسَــاهَمَـاتْ :
68
نقاط التميز :
55
التَـــسْجِيلْ :
04/12/2010
جعلها الله في ميزان حسناتك وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وثبت اجركم
 

صلاحيات هذا المنتدى:

  • لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى