العين غيرة وحسد...سرطان مستبد/ف2

العين غيرة وحسد...سرطان مستبد/ف2


avatar

الفارس الملثم


البلد/ المدينة :
barika
المُسَــاهَمَـاتْ :
3599
نقاط التميز :
7496
التَـــسْجِيلْ :
01/01/2013
[rtl][size=32]تعريفها لغــــة:[/size]

[/rtl]
[rtl]جاء في لسان العرب لصاحبه ابن المنظور: أن تصيب الإنسان بعين , وعان الرجل بعينه عينا , فهو عائن , والمصاب معين , ويطلق على العين بالنفس والنظرة.

[/rtl]
[rtl] وهناك تعريف آخر :

[/rtl]
[rtl] هي حاسة الرؤية – وهي مؤنثة – جمعها أعين وعيون وأعيان , وتصغيرها عيينةوهو عضو الإبصار لدى الإنسان والحيوان .

[/rtl]
[rtl][size=32]تعريفها العلمي[/size]:

[/rtl]
[rtl]يقول الدكتور / طارق مأمون /: هي إحدى الحواس الخمس , وتتكون من ثلاث طبقات من الأنسجة الرخوة , كما تحتوي على الأنسجة الشفافة التي تسمح بمرور الضوء إلى شبكة العين لتكوين الصورة التي نراها.

[/rtl]
[rtl][size=35]وحقيقة الع[/size]ين فيها أقوال كثيرة نذكر منها

[/rtl]
[rtl]1/ قول ابن القيم –رحمه الله- : أصله من إعجاب العائن بشيء ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة , ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرة إلى العين.

[/rtl]
[rtl]ويقول أيضا: هي سهام تخرج من نفس الحاسد نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة

[/rtl]
[rtl]2/ ابن المنظور : يقال أصابت فلانا عين إذا نظر إليه عدو أو حسود  فأثرت فيه فمرض بسببها.

[/rtl]
[rtl]3/ يقول الحافظ بن حجر: حقيقة العين نظر باستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع يحصل للمنظور منه ضرر.

[/rtl]
[rtl][size=32]و للعين عدة مسميات منها:[/size]

[/rtl]
[rtl]*- قرة العين ( الصلاة .. الأبناء..)

[/rtl]
[rtl]*- العين الكسولة

[/rtl]
[rtl]*- العين الخبيثة(الحاسدة) أنظرسورة البقرة 109

[/rtl]
[rtl]*- حور العين( نساء الجنة )

[/rtl]
[rtl]*- عين السيح ( وتطلق على الشخص الكريم المعطاء)

[/rtl]
[rtl]*- العين السحرية ( توضع وسط الباب للرؤية)

[/rtl]
[rtl]*- عين حمئة ( انظر سورة الكهف الآية 86

[/rtl]
[rtl]*- عين القطر ( انظر سورة سبإ الآية 12

[/rtl]
[rtl]*- عين سلسبيلا( انظر سورة الإنسان 18

[/rtl]
[rtl]*- - العين القاتلة ( السمية )

[/rtl]
[rtl]وما يهمنا في موضوعنا هذا ا لا العين الخبيثة والتي كما أسلفنا الحديث تلكم العين التي تبعث سهاما مسمومة محمومة نتيجة مرض خفي غامض يدفعه الحسد والبغض

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl][size=35]أعــــراض العيـــــن:[/size]

[/rtl]
[rtl]كثير من الناس يصابون بالعين وهم لا يعلمون لأنهم يجهلون أو ينكرون تأثير العين عليهم .

[/rtl]
[rtl]إن أعراض العين تكون في الغالب كمرض من الأمراض العضوية الا أنها لا تستجيب إلى علاج الأطباء كأمراض المفاصل والخمول والأرق والحبوب والتقرحات التي تظهر على الجلد , والنفور من الأهل والبيت والمجتمع والدراسة

[/rtl]
[rtl]وبعض الأمراض النفسية والعصبية , ومن الملاحظ أن الشحوب في الوجه بسبب انحباس الدم عن العروق في الوجه والشعور بالضيق والتأوه والتنهد والنسيان والثقل في مؤخرة الرأس, والثقل على الأكتاف, والوخز في الأطراف يغلب على مرضى العين, وكذلك الحرارة في البدن وبرودة في الأطراف .

[/rtl]
[rtl] يقول الشيخ عبد الخالق العطار:

[/rtl]
[rtl]أعراض الحسد تظهر على المال والبدن والعيال , بحسب مكوناتها , فإذا وقع الحسد على النفس يصاب صاحبها بشيء من إمراض النفس .

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl][size=32]أعراض العين عند القراءة:[/size]

[/rtl]
[rtl]*- كثرة التثاؤب المصحوب بالدموع – أما في غير وقت الرقية فليس التثاؤب بدليل كاف على العين

[/rtl]
[rtl]*- التثاؤب والنعاس والرغبة في النوم

[/rtl]
[rtl]*- الشعور بالرغبة بالتغمط كالذي يفعله الإنسان عندما يستيقظ من النوم , وأحيانا يكون بالتغمط لعضو واحد كاليد اليمنى أو اليد اليسرى

[/rtl]
[rtl]*- قد يحصل للمعيون إغماءات خفيفة

[/rtl]
[rtl]*-  يشعر المعيون بوهن في عامة جسده

[/rtl]
[rtl]*- يتصبب جسده عرقا خصوصا الجبين ومنطقة الظهر

[/rtl]
[rtl]*- يحصل للمعيون ( إثر الأكل) غثيان أو تقيأ

[/rtl]
[rtl]*- يجد المعيون الرغبة في البكاء أحيانا

[/rtl]
[rtl]*- بـــرودة فــي الأطـــــــــراف

[/rtl]
[rtl]*-  زيادة طفيفة في النبــــــض

[/rtl]
[rtl]*- حرارة شديدة في البــــدن

[/rtl]
[rtl]*- رمــش فـــي العيـــــــــــــــن

[/rtl]
[rtl]إذا كانت العين مصحوبة بالمس فقد تظهر أعراض العين وأعراض المس في آن واحد , وكذلك النوم العميق....                               والله أعلم

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl][size=35]الإصـــابة بالعـــــــــــــــين[/size][size=35]:(ا)[/size]

[/rtl]
[rtl]يقول الشيخ أبو عبد السلام الجزائري :

[/rtl]
[rtl]قال . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( العين حق)

[/rtl]
[rtl]قال القرطبي في حق العين: من أقوال علماء الأمة وقد أنكرته طوائف المبتدعة فكم من رجل أدخلته العين القبر , وكم من جمل ظهير أحلته القدر , لكن ذلك بمشيئة الله.

[/rtl]
[rtl]قال الحق سبحانه وتعالى (...وماهم بضارين به من أحد الا بإذن الله...) البقرة 102 وسبب الإصابة بالعين يكون إما الحسد والحقد وإما الإعجاب والحب.

[/rtl]
[rtl]روى الإمام مالك وصححه عن أبي أمامه سهل بن حنيف قال : مر عامر بن ربيعةبسهل بني حنيف وهو يغتسل فقال: لم أر كاليوم ولا جلد مخبأة . يريد بذلك نضارة جلده ووصف بشرته بالفتاة العروس , لم تراها العيون ,ولم  تبرز للشمس فتغيرها .

[/rtl]
[rtl]قال: فما لبث أن لبط به – أي صرع وسقط على الأرض – فأوتي به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له: أدرك سهلا صريعا ؟ قال: من تتهمون به؟ قالوا:عامر بن ربيعة .قال: علام يقتل أحدكم أخاه . إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة .

[/rtl]
[rtl]ثم دعا عليه الصلاة والسلام بماء , فأمر ربيعا أن يتوضأ فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخلة إزاره , وأمر أن يصب عليه – أي على سهل بن حنيف .

[/rtl]
[rtl]في الحديث دلالة على أن المرء قد تصيبه عين المعجب والحبيب والصديق .

[/rtl]
[rtl]وفي الحديث بيان لكيفية التخلص منها وعلاجها.

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl][size=35]في حالة الإصابة بالعين[/size][size=35](ب)[/size]

[/rtl]
[rtl]1/ الغسل – كما سبق أن ذكرنا-

[/rtl]
[rtl]2/ العلاج بالرقية شريطة أن تكون:

[/rtl]
[rtl]*/ بكلام الله وأسمائه وصفاته

[/rtl]
[rtl]*/ أن يكون باللسان العربي وبما يعرف معناه

[/rtl]
[rtl]*/ أن يعتقد أن الرقية الشرعية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله عز وجل.

[/rtl]
[rtl][size=35]كيف تمنع العين بإذن الله[/size][size=35](ج)؟[/size]

[/rtl]
[rtl]1/ بالقرآن مثل المعوذتين وكذلك بالأذكار النبوية

[/rtl]
[rtl]2/ أذكار الصباح والمساء

[/rtl]
[rtl]3/ علينا إن رأينا ما يعجبنا أن نحمد الله ونباركه وندعوا لصاحبه بالبركة

[/rtl]
[rtl]    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( إذا راآ أحدكم من أخيه فليدع له بالبركة)

[/rtl]
[rtl]وقوله عز وجل (( ولولا إّ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله إن تران أقل

[/rtl]
[rtl]منك مالا وولدا )) الكهف 39 .

[/rtl]
[rtl][size=35]هل العين حقيقة ؟ وهل أثرها حقيقي؟[/size]

[/rtl]
[rtl]الأدلة من الكتاب:1 / (( وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب

[/rtl]
[rtl]متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيئ إن الحكم الا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل

[/rtl]
[rtl]المتوكلون)) يوسف 67 .

[/rtl]
[rtl]2/ قوله سبحانه وتعالى(( وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون )) القلم 51 .

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]الأدلة من السنة الشريفة:

[/rtl]
[rtl]قوله صلى الله عليه وسلم ( العين حق) – ونهى عن الوشم-أيضا قوله ( العين حق ولو كان شيئ سابق القدر لسبقته العين وإذا اغتسلتم فاغسلوا

[/rtl]
[rtl]وقوله أيضا: ( أكثر ما يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفس).

[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[/rtl]
[rtl]
 
[rtl][size=32]تعريفها لغــــة:[/size]

[/rtl]

[rtl]جاء في لسان العرب لصاحبه ابن المنظور: أن تصيب الإنسان بعين , وعان الرجل بعينه عينا , فهو عائن , والمصاب معين , ويطلق على العين بالنفس والنظرة.

[/rtl]

[rtl] وهناك تعريف آخر :

[/rtl]

[rtl] هي حاسة الرؤية – وهي مؤنثة – جمعها أعين وعيون وأعيان , وتصغيرها عيينةوهو عضو الإبصار لدى الإنسان والحيوان .

[/rtl]

[rtl][size=32]تعريفها العلمي[/size]:

[/rtl]

[rtl]يقول الدكتور / طارق مأمون /: هي إحدى الحواس الخمس , وتتكون من ثلاث طبقات من الأنسجة الرخوة , كما تحتوي على الأنسجة الشفافة التي تسمح بمرور الضوء إلى شبكة العين لتكوين الصورة التي نراها.

[/rtl]

[rtl][size=35]وحقيقة الع[/size]ين فيها أقوال كثيرة نذكر منها

[/rtl]

[rtl]1/ قول ابن القيم –رحمه الله- : أصله من إعجاب العائن بشيء ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة , ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرة إلى العين.

[/rtl]

[rtl]ويقول أيضا: هي سهام تخرج من نفس الحاسد نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة

[/rtl]

[rtl]2/ ابن المنظور : يقال أصابت فلانا عين إذا نظر إليه عدو أو حسود  فأثرت فيه فمرض بسببها.

[/rtl]

[rtl]3/ يقول الحافظ بن حجر: حقيقة العين نظر باستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع يحصل للمنظور منه ضرر.

[/rtl]

[rtl][size=32]و للعين عدة مسميات منها:[/size]

[/rtl]

[rtl]*- قرة العين ( الصلاة .. الأبناء..)

[/rtl]

[rtl]*- العين الكسولة

[/rtl]

[rtl]*- العين الخبيثة(الحاسدة) أنظرسورة البقرة 109

[/rtl]

[rtl]*- حور العين( نساء الجنة )

[/rtl]

[rtl]*- عين السيح ( وتطلق على الشخص الكريم المعطاء)

[/rtl]

[rtl]*- العين السحرية ( توضع وسط الباب للرؤية)

[/rtl]

[rtl]*- عين حمئة ( انظر سورة الكهف الآية 86

[/rtl]

[rtl]*- عين القطر ( انظر سورة سبإ الآية 12

[/rtl]

[rtl]*- عين سلسبيلا( انظر سورة الإنسان 18

[/rtl]

[rtl]*- - العين القاتلة ( السمية )

[/rtl]

[rtl]وما يهمنا في موضوعنا هذا ا لا العين الخبيثة والتي كما أسلفنا الحديث تلكم العين التي تبعث سهاما مسمومة محمومة نتيجة مرض خفي غامض يدفعه الحسد والبغض

[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl][size=35]أعــــراض العيـــــن:[/size]

[/rtl]

[rtl]كثير من الناس يصابون بالعين وهم لا يعلمون لأنهم يجهلون أو ينكرون تأثير العين عليهم .

[/rtl]

[rtl]إن أعراض العين تكون في الغالب كمرض من الأمراض العضوية الا أنها لا تستجيب إلى علاج الأطباء كأمراض المفاصل والخمول والأرق والحبوب والتقرحات التي تظهر على الجلد , والنفور من الأهل والبيت والمجتمع والدراسة

[/rtl]

[rtl]وبعض الأمراض النفسية والعصبية , ومن الملاحظ أن الشحوب في الوجه بسبب انحباس الدم عن العروق في الوجه والشعور بالضيق والتأوه والتنهد والنسيان والثقل في مؤخرة الرأس, والثقل على الأكتاف, والوخز في الأطراف يغلب على مرضى العين, وكذلك الحرارة في البدن وبرودة في الأطراف .

[/rtl]

[rtl] يقول الشيخ عبد الخالق العطار:

[/rtl]

[rtl]أعراض الحسد تظهر على المال والبدن والعيال , بحسب مكوناتها , فإذا وقع الحسد على النفس يصاب صاحبها بشيء من إمراض النفس .

[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl][size=32]أعراض العين عند القراءة:[/size]

[/rtl]

[rtl]*- كثرة التثاؤب المصحوب بالدموع – أما في غير وقت الرقية فليس التثاؤب بدليل كاف على العين

[/rtl]

[rtl]*- التثاؤب والنعاس والرغبة في النوم

[/rtl]

[rtl]*- الشعور بالرغبة بالتغمط كالذي يفعله الإنسان عندما يستيقظ من النوم , وأحيانا يكون بالتغمط لعضو واحد كاليد اليمنى أو اليد اليسرى

[/rtl]

[rtl]*- قد يحصل للمعيون إغماءات خفيفة

[/rtl]

[rtl]*-  يشعر المعيون بوهن في عامة جسده

[/rtl]

[rtl]*- يتصبب جسده عرقا خصوصا الجبين ومنطقة الظهر

[/rtl]

[rtl]*- يحصل للمعيون ( إثر الأكل) غثيان أو تقيأ

[/rtl]

[rtl]*- يجد المعيون الرغبة في البكاء أحيانا

[/rtl]

[rtl]*- بـــرودة فــي الأطـــــــــراف

[/rtl]

[rtl]*-  زيادة طفيفة في النبــــــض

[/rtl]

[rtl]*- حرارة شديدة في البــــدن

[/rtl]

[rtl]*- رمــش فـــي العيـــــــــــــــن

[/rtl]

[rtl]إذا كانت العين مصحوبة بالمس فقد تظهر أعراض العين وأعراض المس في آن واحد , وكذلك النوم العميق....                               والله أعلم

[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl][size=35]الإصـــابة بالعـــــــــــــــين[/size][size=35]:(ا)[/size]

[/rtl]

[rtl]يقول الشيخ أبو عبد السلام الجزائري :

[/rtl]

[rtl]قال . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( العين حق)

[/rtl]

[rtl]قال القرطبي في حق العين: من أقوال علماء الأمة وقد أنكرته طوائف المبتدعة فكم من رجل أدخلته العين القبر , وكم من جمل ظهير أحلته القدر , لكن ذلك بمشيئة الله.

[/rtl]

[rtl]قال الحق سبحانه وتعالى (...وماهم بضارين به من أحد الا بإذن الله...) البقرة 102 وسبب الإصابة بالعين يكون إما الحسد والحقد وإما الإعجاب والحب.

[/rtl]

[rtl]روى الإمام مالك وصححه عن أبي أمامه سهل بن حنيف قال : مر عامر بن ربيعةبسهل بني حنيف وهو يغتسل فقال: لم أر كاليوم ولا جلد مخبأة . يريد بذلك نضارة جلده ووصف بشرته بالفتاة العروس , لم تراها العيون ,ولم  تبرز للشمس فتغيرها .

[/rtl]

[rtl]قال: فما لبث أن لبط به – أي صرع وسقط على الأرض – فأوتي به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له: أدرك سهلا صريعا ؟ قال: من تتهمون به؟ قالوا:عامر بن ربيعة .قال: علام يقتل أحدكم أخاه . إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة .

[/rtl]

[rtl]ثم دعا عليه الصلاة والسلام بماء , فأمر ربيعا أن يتوضأ فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخلة إزاره , وأمر أن يصب عليه – أي على سهل بن حنيف .

[/rtl]

[rtl]في الحديث دلالة على أن المرء قد تصيبه عين المعجب والحبيب والصديق .

[/rtl]

[rtl]وفي الحديث بيان لكيفية التخلص منها وعلاجها.

[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl][size=35]في حالة الإصابة بالعين[/size][size=35](ب)[/size]

[/rtl]

[rtl]1/ الغسل – كما سبق أن ذكرنا-

[/rtl]

[rtl]2/ العلاج بالرقية شريطة أن تكون:

[/rtl]

[rtl]*/ بكلام الله وأسمائه وصفاته

[/rtl]

[rtl]*/ أن يكون باللسان العربي وبما يعرف معناه

[/rtl]

[rtl]*/ أن يعتقد أن الرقية الشرعية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله عز وجل.

[/rtl]

[rtl][size=35]كيف تمنع العين بإذن الله[/size][size=35](ج)؟[/size]

[/rtl]

[rtl]1/ بالقرآن مثل المعوذتين وكذلك بالأذكار النبوية

[/rtl]

[rtl]2/ أذكار الصباح والمساء

[/rtl]

[rtl]3/ علينا إن رأينا ما يعجبنا أن نحمد الله ونباركه وندعوا لصاحبه بالبركة

[/rtl]

[rtl]    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( إذا راآ أحدكم من أخيه فليدع له بالبركة)

[/rtl]

[rtl]وقوله عز وجل (( ولولا إّ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله إن تران أقل

[/rtl]

[rtl]منك مالا وولدا )) الكهف 39 .

[/rtl]

[rtl][size=35]هل العين حقيقة ؟ وهل أثرها حقيقي؟[/size]

[/rtl]

[rtl]الأدلة من الكتاب:1 / (( وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب

[/rtl]

[rtl]متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيئ إن الحكم الا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل

[/rtl]

[rtl]المتوكلون)) يوسف 67 .

[/rtl]

[rtl]2/ قوله سبحانه وتعالى(( وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون )) القلم 51 .

[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]الأدلة من السنة الشريفة:

[/rtl]

[rtl]قوله صلى الله عليه وسلم ( العين حق) – ونهى عن الوشم-أيضا قوله ( العين حق ولو كان شيئ سابق القدر لسبقته العين وإذا اغتسلتم فاغسلوا

[/rtl]

[rtl]وقوله أيضا: ( أكثر ما يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفس).

[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]




[/rtl]


[size=35]
[rtl][b][size=32]تعريفها لغــــة:[/size]


[/rtl]

[rtl]جاء في لسان العرب لصاحبه ابن المنظور: أن تصيب الإنسان بعين , وعان الرجل بعينه عينا , فهو عائن , والمصاب معين , ويطلق على العين بالنفس والنظرة.

[/rtl]

[rtl] وهناك تعريف آخر :

[/rtl]

[rtl] هي حاسة الرؤية – وهي مؤنثة – جمعها أعين وعيون وأعيان , وتصغيرها عيينةوهو عضو الإبصار لدى الإنسان والحيوان .

[/rtl]

[rtl][size=32]تعريفها العلمي[/size]:

[/rtl]

[rtl]يقول الدكتور / طارق مأمون /: هي إحدى الحواس الخمس , وتتكون من ثلاث طبقات من الأنسجة الرخوة , كما تحتوي على الأنسجة الشفافة التي تسمح بمرور الضوء إلى شبكة العين لتكوين الصورة التي نراها.

[/rtl]

[rtl][size=35]وحقيقة الع[/size]ين فيها أقوال كثيرة نذكر منها

[/rtl]

[rtl]1/ قول ابن القيم –رحمه الله- : أصله من إعجاب العائن بشيء ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة , ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرة إلى العين.

[/rtl]

[rtl]ويقول أيضا: هي سهام تخرج من نفس الحاسد نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة

[/rtl]

[rtl]2/ ابن المنظور : يقال أصابت فلانا عين إذا نظر إليه عدو أو حسود  فأثرت فيه فمرض بسببها.

[/rtl]

[rtl]3/ يقول الحافظ بن حجر: حقيقة العين نظر باستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع يحصل للمنظور منه ضرر.

[/rtl]

[rtl][size=32]و للعين عدة مسميات منها:[/size]

[/rtl]

[rtl]*- قرة العين ( الصلاة .. الأبناء..)

[/rtl]

[rtl]*- العين الكسولة

[/rtl]

[rtl]*- العين الخبيثة(الحاسدة) أنظرسورة البقرة 109

[/rtl]

[rtl]*- حور العين( نساء الجنة )

[/rtl]

[rtl]*- عين السيح ( وتطلق على الشخص الكريم المعطاء)

[/rtl]

[rtl]*- العين السحرية ( توضع وسط الباب للرؤية)

[/rtl]

[rtl]*- عين حمئة ( انظر سورة الكهف الآية 86

[/rtl]

[rtl]*- عين القطر ( انظر سورة سبإ الآية 12

[/rtl]

[rtl]*- عين سلسبيلا( انظر سورة الإنسان 18

[/rtl]

[rtl]*- - العين القاتلة ( السمية )

[/rtl]

[rtl]وما يهمنا في موضوعنا هذا ا لا العين الخبيثة والتي كما أسلفنا الحديث تلكم العين التي تبعث سهاما مسمومة محمومة نتيجة مرض خفي غامض يدفعه الحسد والبغض

[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl][size=35]أعــــراض العيـــــن:[/size]

[/rtl]

[rtl]كثير من الناس يصابون بالعين وهم لا يعلمون لأنهم يجهلون أو ينكرون تأثير العين عليهم .

[/rtl]

[rtl]إن أعراض العين تكون في الغالب كمرض من الأمراض العضوية الا أنها لا تستجيب إلى علاج الأطباء كأمراض المفاصل والخمول والأرق والحبوب والتقرحات التي تظهر على الجلد , والنفور من الأهل والبيت والمجتمع والدراسة

[/rtl]

[rtl]وبعض الأمراض النفسية والعصبية , ومن الملاحظ أن الشحوب في الوجه بسبب انحباس الدم عن العروق في الوجه والشعور بالضيق والتأوه والتنهد والنسيان والثقل في مؤخرة الرأس, والثقل على الأكتاف, والوخز في الأطراف يغلب على مرضى العين, وكذلك الحرارة في البدن وبرودة في الأطراف .

[/rtl]

[rtl] يقول الشيخ عبد الخالق العطار:

[/rtl]

[rtl]أعراض الحسد تظهر على المال والبدن والعيال , بحسب مكوناتها , فإذا وقع الحسد على النفس يصاب صاحبها بشيء من إمراض النفس .

[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl][size=32]أعراض العين عند القراءة:[/size]

[/rtl]

[rtl]*- كثرة التثاؤب المصحوب بالدموع – أما في غير وقت الرقية فليس التثاؤب بدليل كاف على العين

[/rtl]

[rtl]*- التثاؤب والنعاس والرغبة في النوم

[/rtl]

[rtl]*- الشعور بالرغبة بالتغمط كالذي يفعله الإنسان عندما يستيقظ من النوم , وأحيانا يكون بالتغمط لعضو واحد كاليد اليمنى أو اليد اليسرى

[/rtl]

[rtl]*- قد يحصل للمعيون إغماءات خفيفة

[/rtl]

[rtl]*-  يشعر المعيون بوهن في عامة جسده

[/rtl]

[rtl]*- يتصبب جسده عرقا خصوصا الجبين ومنطقة الظهر

[/rtl]

[rtl]*- يحصل للمعيون ( إثر الأكل) غثيان أو تقيأ

[/rtl]

[rtl]*- يجد المعيون الرغبة في البكاء أحيانا

[/rtl]

[rtl]*- بـــرودة فــي الأطـــــــــراف

[/rtl]

[rtl]*-  زيادة طفيفة في النبــــــض

[/rtl]

[rtl]*- حرارة شديدة في البــــدن

[/rtl]

[rtl]*- رمــش فـــي العيـــــــــــــــن

[/rtl]

[rtl]إذا كانت العين مصحوبة بالمس فقد تظهر أعراض العين وأعراض المس في آن واحد , وكذلك النوم العميق....                               والله أعلم

[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl][size=35]الإصـــابة بالعـــــــــــــــين[/size][size=35]:(ا)[/size]

[/rtl]

[rtl]يقول الشيخ أبو عبد السلام الجزائري :

[/rtl]

[rtl]قال . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( العين حق)

[/rtl]

[rtl]قال القرطبي في حق العين: من أقوال علماء الأمة وقد أنكرته طوائف المبتدعة فكم من رجل أدخلته العين القبر , وكم من جمل ظهير أحلته القدر , لكن ذلك بمشيئة الله.

[/rtl]

[rtl]قال الحق سبحانه وتعالى (...وماهم بضارين به من أحد الا بإذن الله...) البقرة 102 وسبب الإصابة بالعين يكون إما الحسد والحقد وإما الإعجاب والحب.

[/rtl]

[rtl]روى الإمام مالك وصححه عن أبي أمامه سهل بن حنيف قال : مر عامر بن ربيعةبسهل بني حنيف وهو يغتسل فقال: لم أر كاليوم ولا جلد مخبأة . يريد بذلك نضارة جلده ووصف بشرته بالفتاة العروس , لم تراها العيون ,ولم  تبرز للشمس فتغيرها .

[/rtl]

[rtl]قال: فما لبث أن لبط به – أي صرع وسقط على الأرض – فأوتي به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له: أدرك سهلا صريعا ؟ قال: من تتهمون به؟ قالوا:عامر بن ربيعة .قال: علام يقتل أحدكم أخاه . إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة .

[/rtl]

[rtl]ثم دعا عليه الصلاة والسلام بماء , فأمر ربيعا أن يتوضأ فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخلة إزاره , وأمر أن يصب عليه – أي على سهل بن حنيف .

[/rtl]

[rtl]في الحديث دلالة على أن المرء قد تصيبه عين المعجب والحبيب والصديق .

[/rtl]

[rtl]وفي الحديث بيان لكيفية التخلص منها وعلاجها.

[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl][size=35]في حالة الإصابة بالعين[/size][size=35](ب)[/size]

[/rtl]

[rtl]1/ الغسل – كما سبق أن ذكرنا-

[/rtl]

[rtl]2/ العلاج بالرقية شريطة أن تكون:

[/rtl]

[rtl]*/ بكلام الله وأسمائه وصفاته

[/rtl]

[rtl]*/ أن يكون باللسان العربي وبما يعرف معناه

[/rtl]

[rtl]*/ أن يعتقد أن الرقية الشرعية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله عز وجل.

[/rtl]

[rtl][size=35]كيف تمنع العين بإذن الله[/size][size=35](ج)؟[/size]

[/rtl]

[rtl]1/ بالقرآن مثل المعوذتين وكذلك بالأذكار النبوية

[/rtl]

[rtl]2/ أذكار الصباح والمساء

[/rtl]

[rtl]3/ علينا إن رأينا ما يعجبنا أن نحمد الله ونباركه وندعوا لصاحبه بالبركة

[/rtl]

[rtl]    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( إذا راآ أحدكم من أخيه فليدع له بالبركة)

[/rtl]

[rtl]وقوله عز وجل (( ولولا إّ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله إن تران أقل

[/rtl]

[rtl]منك مالا وولدا )) الكهف 39 .

[/rtl]

[rtl][size=35]هل العين حقيقة ؟ وهل أثرها حقيقي؟[/size]

[/rtl]

[rtl]الأدلة من الكتاب:1 / (( وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب

[/rtl]

[rtl]متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيئ إن الحكم الا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل

[/rtl]

[rtl]المتوكلون)) يوسف 67 .

[/rtl]

[rtl]2/ قوله سبحانه وتعالى(( وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون )) القلم 51 .

[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]الأدلة من السنة الشريفة:

[/rtl]

[rtl]قوله صلى الله عليه وسلم ( العين حق) – ونهى عن الوشم-أيضا قوله ( العين حق ولو كان شيئ سابق القدر لسبقته العين وإذا اغتسلتم فاغسلوا

[/rtl]

[rtl]وقوله أيضا: ( أكثر ما يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفس).

[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 


[rtl][size=32]تعريفها لغــــة:[/size]

[/rtl]

[rtl]جاء في لسان العرب لصاحبه ابن المنظور: أن تصيب الإنسان بعين , وعان الرجل بعينه عينا , فهو عائن , والمصاب معين , ويطلق على العين بالنفس والنظرة.

[/rtl]

[rtl] وهناك تعريف آخر :

[/rtl]

[rtl] هي حاسة الرؤية – وهي مؤنثة – جمعها أعين وعيون وأعيان , وتصغيرها عيينةوهو عضو الإبصار لدى الإنسان والحيوان .

[/rtl]

[rtl][size=32]تعريفها العلمي[/size]:

[/rtl]

[rtl]يقول الدكتور / طارق مأمون /: هي إحدى الحواس الخمس , وتتكون من ثلاث طبقات من الأنسجة الرخوة , كما تحتوي على الأنسجة الشفافة التي تسمح بمرور الضوء إلى شبكة العين لتكوين الصورة التي نراها.

[/rtl]

[rtl][size=35]وحقيقة الع[/size]ين فيها أقوال كثيرة نذكر منها

[/rtl]

[rtl]1/ قول ابن القيم –رحمه الله- : أصله من إعجاب العائن بشيء ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة , ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرة إلى العين.

[/rtl]

[rtl]ويقول أيضا: هي سهام تخرج من نفس الحاسد نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة

[/rtl]

[rtl]2/ ابن المنظور : يقال أصابت فلانا عين إذا نظر إليه عدو أو حسود  فأثرت فيه فمرض بسببها.

[/rtl]

[rtl]3/ يقول الحافظ بن حجر: حقيقة العين نظر باستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع يحصل للمنظور منه ضرر.

[/rtl]

[rtl][size=32]و للعين عدة مسميات منها:[/size]

[/rtl]

[rtl]*- قرة العين ( الصلاة .. الأبناء..)

[/rtl]

[rtl]*- العين الكسولة

[/rtl]

[rtl]*- العين الخبيثة(الحاسدة) أنظرسورة البقرة 109

[/rtl]

[rtl]*- حور العين( نساء الجنة )

[/rtl]

[rtl]*- عين السيح ( وتطلق على الشخص الكريم المعطاء)

[/rtl]

[rtl]*- العين السحرية ( توضع وسط الباب للرؤية)

[/rtl]

[rtl]*- عين حمئة ( انظر سورة الكهف الآية 86

[/rtl]

[rtl]*- عين القطر ( انظر سورة سبإ الآية 12

[/rtl]

[rtl]*- عين سلسبيلا( انظر سورة الإنسان 18

[/rtl]

[rtl]*- - العين القاتلة ( السمية )

[/rtl]

[rtl]وما يهمنا في موضوعنا هذا ا لا العين الخبيثة والتي كما أسلفنا الحديث تلكم العين التي تبعث سهاما مسمومة محمومة نتيجة مرض خفي غامض يدفعه الحسد والبغض

[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl][size=35]أعــــراض العيـــــن:[/size]

[/rtl]

[rtl]كثير من الناس يصابون بالعين وهم لا يعلمون لأنهم يجهلون أو ينكرون تأثير العين عليهم .

[/rtl]

[rtl]إن أعراض العين تكون في الغالب كمرض من الأمراض العضوية الا أنها لا تستجيب إلى علاج الأطباء كأمراض المفاصل والخمول والأرق والحبوب والتقرحات التي تظهر على الجلد , والنفور من الأهل والبيت والمجتمع والدراسة

[/rtl]

[rtl]وبعض الأمراض النفسية والعصبية , ومن الملاحظ أن الشحوب في الوجه بسبب انحباس الدم عن العروق في الوجه والشعور بالضيق والتأوه والتنهد والنسيان والثقل في مؤخرة الرأس, والثقل على الأكتاف, والوخز في الأطراف يغلب على مرضى العين, وكذلك الحرارة في البدن وبرودة في الأطراف .

[/rtl]

[rtl] يقول الشيخ عبد الخالق العطار:

[/rtl]

[rtl]أعراض الحسد تظهر على المال والبدن والعيال , بحسب مكوناتها , فإذا وقع الحسد على النفس يصاب صاحبها بشيء من إمراض النفس .

[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl]
 
[/rtl]

[rtl][size=32]أعراض العين عند القراءة:[/size]

[/rtl]

[rtl]*- كثرة التثاؤب المصحوب بالدموع – أما في غير وقت الرقية فليس التثاؤب بدليل كاف على العين

[/rtl]

[rtl]*- التثاؤب والنعاس والرغبة في النوم

[/rtl]

[rtl]*- الشعور بالرغبة بالتغمط كالذي يفعله الإنسان عندما يستيقظ من النوم , وأحيانا يكون بالتغمط لعضو واحد كاليد اليمنى أو اليد اليسرى

[/rtl]

[rtl]*- قد يحصل للمعيون إغماءات خفيفة

[/rtl]

[rtl]*-  يشعر المعيون بوهن في عامة جسده

[/rtl]

[rtl]*- يتصبب جسده عرقا خصوصا الجبين ومنطقة الظهر

[/rtl]

[rtl]*- يحصل للمعيون ( إثر الأكل) غثيان أو تقيأ

[/rtl]

[rtl]*- يجد المعيون الرغبة في البكاء أحيانا

[/rtl]

[rtl]*- بـــرودة فــي الأطـــــــــراف

[/rtl]

[rtl]*-  زيادة طفيفة في النبــــــض

[/rtl]

[rtl]*- حرارة شديدة في البــــدن

[/rtl]

[rtl]*- رمــش فـــي العيـــــــــــــــن

[/rtl]

[rtl]إذا كانت العين مصحوبة بالمس فقد تظهر أعراض العين وأعراض المس في آن واحد , وكذلك النوم العميق.... 
 

صلاحيات هذا المنتدى:

  • لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى