شرشال / الاولياء الصالحين والزواج عندى سيدى معمر

شرشال / الاولياء الصالحين والزواج عندى سيدى معمر


salah

salah

عضو مساهم
رقم العضوية :
741
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
........
المُسَــاهَمَـاتْ :
77
نقاط التميز :
235
التَـــسْجِيلْ :
12/07/2010
السلام عليكم

شرشال / الاولياء الصالحين والزواج عندى سيدى معمر  728578


تعرف الجزائر بكثرة أوليائها الصالحين وبانتشار الطرق الصوفية والزوايا في كل شبر منها، من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها، بشكل منح الأولياء الصالحين مكانة مميزة في قلوب الجزائريين،ومن ابرز الإعلام وأشهرهم الولي الصالح والعالم الرباني عبد الرحمان الثعالبي المشهور باسم حارس الجزائر العاصمة و كذلك الولي الصالح سيدي معمر المشهور بطريقته وبعرفه في تيسير الزواج للمعوزين و الفقراء بمدينة شرشال التي تبعد بـ 100 كلم غرب الجزائر العاصمة،لمعرفة تفاصيل هذا العرف منذ الخطبة والى غاية تنتقل العروس إلى بيت زوجها، بالإضافة إلى ما مدى تمسك سكان شرشال بهذا العرف في ظل التحولات العميقة التي يشهدها المجتمع الجزائري.
شرشال / الاولياء الصالحين والزواج عندى سيدى معمر  453372
الزواج في مدينة شرشال على طريقة سيدي معمّر مجانا ولا يكلف مثقال دينار، المهم هو إكمال نصف الدين ووقاية المجتمع من الفساد الأخلاقي وصون تماسكه.
الزواج في هذه المنطقة السياحية له قواعده وتقاليده المتوارثة منذ قرون خلت، إلى درجة انه بات تقليدا معمولا وعرفا سائدا يمتد إلى ولايات أخرى قريبة من مدينة شرشال كولاية الشلف مثلا (200 كلم غرب).
يوجد في شرشال العديد من الأولياء الصالحين ويمكن ان نذكر منهم سيدي مروان، سيدي إبراهيم الغبريني وسيدي معمّر، ويعتبر هذا الأخير أشهرهم على الإطلاق.
شرشال / الاولياء الصالحين والزواج عندى سيدى معمر  453372
من الناحية التاريخية، جاء في الموسوعة الحرة شرشال مدينة فينيقية كانت تسمى بـ»ايول« وازدهرت المدينة في عهد القرطاجيين. ويعتقد الكثير من العلماء أن شرشال كانت مستعمرة مصرية في منتصف الألف الثانية ق.م (1500 ق.م) ربما قبل العهد الفينيقي بسبب اكتشاف تمثال مصري في شرشال عليه خرطوشة الفرعون تحتمس الأول(1493-1482 ق.م) موجود في متحف المدينة وهو تمثال منحوت من البازلت الأسود وجلسته جلسة الألوهية مصرية.
شرشال / الاولياء الصالحين والزواج عندى سيدى معمر  453372
وخضعت المدينة لحكم سيفاكس ثم ماسينيسا فأصبحت واحدة من مدن النوميديين. وبعد انتصار الرومان على مملكة نوميديا عام 105 ق.م في عام 40 ق.م استولى عليها الرومان في عهد الملك يوبا الثاني أصبحت إيول عاصمة لموريتانيا القيصرية، وتحول إسمها من إيول إلى قيصرية تكريما للامبراطور الروماني أغسطس قيصر (31 ق.م-14م)، وقد جعل يوبا الثاني من عاصمته قيصرية مركزا للثقافة اليونانية-الرومانية. و في عهد الإمبراطور الروماني كاليجولا فقدت قيصرية إستقلالها و ألحقت بروما و كانت تسمى (كولونيا كلاوديا سيزاريا) لكن قيصرية لم تفقد مركزها التجارية لأنها أصبحت عاصمة للولاية الرومانية الجديدة، التي شملت ثلثي الشمال الجزائري.
شرشال / الاولياء الصالحين والزواج عندى سيدى معمر  453372
في العام 372 ميلادية تعرضت شرشال لدمار شمال على يد الوندال، وخضعت بعدها المدينة للبيزنطيين منذ عام534م هي وتيبازة المجاورة لها، فقد أعادوا لها شيئا من أهميتها السابقة. و لكن بعد الفترة البيزنطية واصلت شرشال انحطاطها إلى أن أختفت من الذاكرة. و قد أطلق عليها اسم شرشال في فترة الفتح الإسلامي لشمال إفريقيا. و حسب شهادات سكان المنطقة فان جنود الفتح الإسلامي مروا من شرشال في طريقهم إلى الأندلس أيام القائدين العظيمين عقبة بن نافع وطارق بن زياد

رضي الله عنهما.

شرشال / الاولياء الصالحين والزواج عندى سيدى معمر  125175

شرشال / الاولياء الصالحين والزواج عندى سيدى معمر  453372
وظهر في منطقة شرشال بعض قادة حركة المقاومة الشعبية الجزائرية، مثل محمد بن عيسى البركاني فقاتل وقتل في معركة "الزمالة" سنة 1834م، وموسى بن علي بن حسين المصري الأصل والشهير بالدرقاوي أو »أبو حمار« نظرا لأنه كان يركب حمارا وهو يتجول بين القبائل لحثها على الجهاد.
وتعرف شرشال، بالإضافة إلى ما سبق، بوليها الصالح سيدي معمّر بعرفه في تسهيل وتيسير الزواج على المعوّزين من أبناء منطقة شرشال و تيبازة والشلف ومدينة تنس، وبات منهج سيدي معمّر في الزواج ذائع الصيت وأشهر من نار على علم.



شرشال / الاولياء الصالحين والزواج عندى سيدى معمر  125175

شرشال / الاولياء الصالحين والزواج عندى سيدى معمر  453372
مهر المرأة في عرف سيدي معمّر عبارة عن قطعة نقدية بقيمة عشرين سنتيم من الدينارلا غير، هذا في الوقت الذي تشهد فيه مناطق أخرى من الجزائر غلاء فاحشا في المهور جعل الشباب ينفرون من الزواج،.
وإذا كان التقليد المعمول به في اغلب مناطق الجزائر في مجال الزواج يقضي بان يقدم الخطيب لخطيبته مجموعة من الهدايا في المناسبات الدينية كالعيدين، المولد النبوي الشريف، عاشوراء، حيث يذهب رفقة أهله إلى بيت خطيبته ويقدم لها تلك الهدايا، فان الأمر في عرف سيدي معمّر يختلف من حيث ان الخطيب يشتري هدايا وحلويات لخطيبته غير انه لا يسلمها لها في المناسبات والأعياد الدينية، فقط يرسلها إليها لتلقي عليها نظرة رفقة أهلها، ثم تعيدها إليه ليحتفظ بها إلى غاية يوم الزفاف وترتدي العروس ملابس خاصة بالزفاف كالملحفة المكونة من قطع من القماش مربوطة ببعضها البعض ويشترط فيها ان تكون ذات لون احمر وابيض، كما يشترط أيضا ان تتولى امرأة عجوز إلباسها للعروس.
ويقوم أهل العروس بإرسال العشاء وكمية من الدقيق وخروف أو كبش، وخضر وفواكه إلى أهل العريس، أي أربعة أيام من قبل.
شرشال / الاولياء الصالحين والزواج عندى سيدى معمر  125175
شرشال / الاولياء الصالحين والزواج عندى سيدى معمر  453372
ويوم الزفاف في عرف سيدي معمّر هو يوم الأربعاء حيث ترتدي العروس في هذا اليوم قطعا من القماش ابيض واحمر غير مخيّط، تضم إلى بعضها البعض بخيط من الصوف، كما يشترط أيضا ان يهدى هذا اللباس إلى العروس من قبل احد الأقارب يشترط فيه ان يكون من أتباع طريقة سيدي معمّر.
أما الحزام الذي يشّد به على وسط المرأة يجب ان يسبّع سبع مرات حولها ، كما يمنع على العروسة في هذا العرف ان تتجمّل أو ان تضع بعض المساحيق أو شيئا من مواد التجميل، ويمنع عليها أيضا وضع خاتم أو الحلي والمجوهرات، هذا من جهة. ومن جهة أخرى فان الملابس الزائدة من الإزار والملفوفة حول صدرها بشكل يتشكل معه كيس توضع به كميات من الحلوى، التين، اللوز، حيث تلقي بها العروسة إلى الحضور من الضيوف الذي ينتظرون خارج البيت الذين يسارعون إلى التقاط هذه الحلوى بل ويتهافتون عليها بشكل مدهش وكأنهم يرونها لأول مرة دون ان يجدوا لذلك تفسيرا.
وقبل ان تخرج العروسة من بيت أهلها يؤتى بجلد خروف يوضع على الأرض بشكل مقلوب توضع فوقه قصعة (جفنة) ثم تجلس فوقها العروسة لكي تربط لها القواعد من النساء الحناء في يديها ورجليها، كما يشترط ان تخرج من بيت أبيها إلى بيت زوجها حافية القدمين و بالموازاة مع ذلك يتم إشعال الشموع..
والمثير في حفل الزفاف على طريقة سيدي معمر عكس ما هو به معمول اليوم في مختلف أنحاء الجزائر حيث يتوجه موكب السيارات الفخمة ومن احدث طراز إلى بيت العروس لأخذ العروس إلى بيت زوجها وسط زغاريد النسوة والأغاني وفرقة الزرنة نسبة إلى آلة مصنوعة من جلد الماعز تعزف بها أشهر فرق الموسيقى الفلكلورية في الجزائر بالإضافة إلى آلات التصوير وكاميرات الفيديو لتصوير هذا اليوم المشهود في حياة كل رجل و امرأة، غير ان الأمر يختلف في عرف سيدي معمّر إذ يشترط أن تخرج العروسة من بيت أهلها على ظهر فرس والناس من ورائها يتبعونها، وعندما يأتي أهل العريس لمرافقة العروسة إلى بيت زوجها لا يقدم لهم أي شيء من المشروبات والحلويات كما جرت عليه العادة في أنحاء أخرى من الجزائر، كما لا يتبادل أهل العريسين الهدايا ولا الأكل في فترة الخطوبة.
وفي صبيحة العرس يؤتى إلى العروس برحى حيث تقوم برحى ما يعرف في الجزائر بـ "الدشيشة" وهي عبارة عن قمح مطحون ثم تقوم بطبخها ليفطر عليها الجميع في صبيحة العرس. و يجب أيضا ان تبقى العروس بلباس سيدي معمّر، أي اللباس الأبيض و الأحمر، وبدون مساحيق أو تجميل ولا حلي أو مجوهرات. هذا بالإضافة إلى أنها تقضي الليل في بيت حماها وهذا يوم الأربعاء، وتنام على الأرض .

شرشال / الاولياء الصالحين والزواج عندى سيدى معمر  728578
والسلام عليكم ورحمة الله

شرشال / الاولياء الصالحين والزواج عندى سيدى معمر  125175
:شكرا لمروركم:
 
avatar

ابو عبد القادر

عضو جديد
البلد/ المدينة :
METLILI
المُسَــاهَمَـاتْ :
8
نقاط التميز :
8
التَـــسْجِيلْ :
17/09/2010
بركة اولياء الله الصالحين هي من اخلاق هذا الدين الحنيف الذي حاد عنه الكثير وقد نلحظ ذلك في الذرية التي شملتها بركتهم او غيرهم ممن ابتعدوا عن اخلاق الصالحين
 
فادية

فادية

عضو نشيط
رقم العضوية :
2847
البلد/ المدينة :
الاوراس
العَمَــــــــــلْ :
ماكثة بالبيت
المُسَــاهَمَـاتْ :
332
نقاط التميز :
559
التَـــسْجِيلْ :
10/10/2010
بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
...وهناك ممن يتخذ ذكر اسم الشيخ أو الولي عادته ودينه,إن قام وإن قعد,..وإن عثر
وكلما وقع في مصيبة إو ورطة قال:ياعلي ..أو ياحسين..او يابدوي..او ياجيلاني..اوياشاذلي..اويارفاعي..أو يالعدروس..أويــــــــــــــــــــــــــــــا سيدهم حسن
والله يقول:
*إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم**
وبعض عباد القبور يطوفون بها ويستلمون أركانها ويتمسحون بها ويقبلون اعتابها
ويعفرون وجوههم في تربتها ويسجدون لها إذا رأوها..ويقفون امامها خاشعين ..متذللين..متضرعين..سائلين مطالبهم وحاجتهم من شفآآآآآآآآآآآآآآء مريض
او حصول ولد .......
والله يقول :
**من مات وهو يدعوا من دون الله ندا دخل النااااااااااااار
فعن أي خزعبلات تتحدثون؟
ماهكذا تزوجت فاطمة بنت رسول الله عليه أزكى الصلوات
وعن أي بركة تتحدثون؟
أنسيتم أن الله هو الرزاق؟
**أمن يجيب المظطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الارض اإلهمع الله**
نتمنى وضع المواضييييييييييييييييييع الجادة التي تقربنا إلى الله..لا أن تبعدنا..
 
نبض الخواطر

نبض الخواطر

عضو مساهم
رقم العضوية :
555
البلد/ المدينة :
بسكرة _ الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
أستاذ فلسفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
268
نقاط التميز :
338
التَـــسْجِيلْ :
19/04/2010
يا اخي نحن نأخذ بما أتى به رسول الله وبما جاء في السنه النبوية المطهره
اما الاولياء فهم اناس صالحون لهم اعمالهم ولنا اعمالنا اما التبرك بهم والدعاء بهم فهذا من الشرك من كان ليدعوا فليدعوا الله
أما عن الزواج فالتيسير هو من تعاليم ديننا الحنيف الذي جاء من عند الله وبلغه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يأتي به الاولياء
 
ماريا

ماريا

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر باتنة
المُسَــاهَمَـاتْ :
178
نقاط التميز :
217
التَـــسْجِيلْ :
01/10/2010
شرشال / الاولياء الصالحين والزواج عندى سيدى معمر  631904
اولا اخي اشكرك على اللمحة التاريخية لولاية شرشال
شرشال / الاولياء الصالحين والزواج عندى سيدى معمر  125175
أما بالنسبة للاولياء الصالحين اعتبره شرك بالله من الدرجة الاولى
كيف يمكننا ان نتخذ الاولياء الصالحين
مكانة الله عز وجل نذهب اليهم وندعوهم ، استغفر الله واتوب اليه
نحن لا نحتاج الى وسيط كي يستجيب الله دعانا والدليل على ذلك قول الله تعالى : وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ، أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَان، فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُون "َ صدق الله العظيم
شرشال / الاولياء الصالحين والزواج عندى سيدى معمر  125175
واراه جهل وعدم دراية لعواقبه يوم الحساب
اللهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها و اجعل خير أيامنا يوم لقائك
 
محمد وسيم

محمد وسيم


رقم العضوية :
581
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
أعمال حرة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4211
نقاط التميز :
6095
التَـــسْجِيلْ :
30/04/2010
تعقبا على هذه العادات ودون الولوج على رأي الدين في هذه القضية
فالعادات و التقاليد الجزائرية سائرة تنبع من الثقافة المنطقة و التضاريس التي تحوي هذه المنطقة بالرغم من أن بعض هذه التقاليد فيها مبالغة كبيرة و تعتمد على التقليل من شأن الدين الإسلامي
و هذا راجع للإستعمار الذي رسخ في أذهان هذه المناطق هذه الأفكار و الطرق التي ليس لها صلة بالشريعة الإسلامية

صحيح أن هذه العادات كانت تعد من أجمل مضاهر الفرحة و السرور عندنا لكن بالرجوع للطقوس و العبادات التي تمارس في تلك الفترة فهي إلحاد بالله في جعل بعض الأولياء الصالحين قبلة لهم في حجهم إليهم طالبين التقرب من الله بالوعدات و الرقصات التي هي عمل من الجاهلية

نعم أن هؤلاء الأولياء الصالحين و ليس كله كانو في ماضي عدهم من الدعات و المصلحين في منجتمعهم و حفضهم للقرآن لكن لا يجب الخلط بين الحافظ للقرآن و بين المتمدرس للقرآن

لهذا لا يجب أن نعتبر كل ما صدر من هؤلاء من تقبل هذه الطرق و العادات التي مارست و لا تزال تمارس من قبل البعض هي صحيحة
لأن من زرع هذه الفتنة كان وراء أن ترسخ في ذهنية الأجيال القادمة و تبطن كي تصبح من واجباته نحو هذه الأفعال

صحيح أن كل منطقة يتواجد بها ضريح لولي صالح لكن العادات التي كانت في السابق مسحت في الكثير من المناطق سوى بعض الولايات التي مازال مواطنيها يقيمون الأفراح في كل موسم بالرقص و التهول و الإختلاط بين الجنسين و جلب الحظ لم فاتها قطار العمر من الزواج

لهذا وجب تدارك هذه الأمور من أفعال أو ممارسات تزيد الفجوة بيننا و بين عبادة الله
أشكرك أخي على موضوعك و الذي لم يحذف لكي يتسنى لنا دراسة هذه الضاهرة من قريب و التمعن في ما نصارع من أجل منذ الإستقلال .
 

صلاحيات هذا المنتدى:

  • لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى