لفائدة الطلبة

لفائدة الطلبة


avatar

nibal

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
خريجة جامعة
المُسَــاهَمَـاتْ :
360
نقاط التميز :
438
التَـــسْجِيلْ :
17/12/2011
السلام عليكم أيها الطلبة الأعزاء،اليوم قد جئت بجديد و الذي أتمنى أن تستفيدوا منه،و أنا أتكلم خاصة عن طلبة الجامعة.
ربما الموضوع قد يكون جاء متأخرا قليلا و لكن أنا متأكدة من أن هناك من سيستفيد منه إن شاء الله. و إن لم يكن اليوم سيكون غدا و إن لم يكن في هذا العام سيكون في العام القادم بإذن الله.
إذا فموضوعي هو:كيفية إلقاء بحث؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أنا من خلال هذه الصفحة سأنقل تجربتي الشخصية لا غير و التي أتمنى أن تنال إعجابكم و أن يوفقكم الله مثلما وفقنا و أن تنجح معكم.
إذا نبدأ على بركة الله.
أولا و بعد إختياركم للموضوع طبعا ستبدأون في البحث،و بعد الإلمام بجميع جوانب الموضوع تبدأون بإختيار المعلومات المناسبة و المفيدة لوضعها،و هذا لا يعني أنكم تهملون باقي المعلومات لأنكم ستحتاجونها.
إذا بعد الإنتهاء و يصل دوركم في الإلقاء و تصعدون إلى المنصة يجب أن تتوكلوا على الله أولا و قبل كل شيء،أي منذ بداية البحث إلى نهايته.
و كذلك يجب أن تحضروا معكم ورقة فيها تلخيص لجميع عناصر البحث و هته هي التي سأركز عليها.
إذا كما قلت ها قد حان دوركم و صعدتم إلى المنصة،فتبدأون القول بتحية زملائكم بتحية الإسلام،أي تقولون لهم السلام عليكم،و أيضا يصاحبها البسملة أي أن تقولوا بسم الله الرحمان الرحيم و لو حتى في قلوبكم.
و تبدأون بعرض البحث،و هنا سأرجع إلى تلكم الوقة التي قلت لكم يجب أن تحضروها،فهته الورقة هي كل البحث فلا يجب أن تعتمدوا على ما هو موجود بالبحث و لكن على ما هو موجود في تلك الورقة،لأنكم أحيانا تعجزون عن كتابة كل شيء في البحث لأن النظام سيختل لذلك أكتبوا ملخص المعلومات فيها و لو باللغة العامية لأنها تخصكم أنتم فقط.
و أعذروني لأنني أنتقل من نقطة إلى أخرى لأن العملية عندما أكتبها لا أستطيع ترتيبها كما لو كنت أتحدث إليكم مباشرة.
إذا بعد البسملة نبدأ بخطة البحث،يجب أن تعدوا خطة بحث محكمة و أن لا تختل عناصره،فمثلا إذا ما حضرتم ثلاثة فصول فيجب أن يكون لكل فصل مباحث و مطالب،و إذا كانت مباحث فقط فيجب أن يكون لها أيضا مطالب.
فإذا كان لدينا ثلاثة فصول و في الفصل الأول ثلاثة مباحث،فإن الفصول الأخرى أيضا يجب أن يكون لها ثلاث مباحث أو على الأقل إثنان،إي لا تستطيع أن تضع في فصل معين مبحثان و الفصول الأخرى 4 مباحث،فهته ليست طريقة سليمة،يجب أن يكون التناسق في عدد المباحث بين جميع الفصول و كذلك الأمر بالنسبة للمطالب،و طبعا لا تنسوا أن تكتبوا هذه الخطة في السبورة و فيها المقدمة و الخاتمة.
و بعد الخاتمة أكتبوا المراجع،حيث تكون الكتب هي الأولى و بعدها المذكرات و بعدها مواقع الأنترنت.
بالنسبة للكتب،أكتبوا إسم مؤلف الكتاب و بعده إسم الكتاب و بعده الديوان الذي طبع الكتاب أو بالأحرى دار النشر و بعده في أي سنة نشر،أما بالنسبة للمذكرات فأكتبوا إسم المذكرة و بعده إسم العضو الأول لأصحاب المذكرة و أكتبوا معه و آخرون،و أكتبوا السنة التي تم إنجاز المذكرة فيها.
و بالنسبة لمواقع الأنترنت أكتبوا الموقع الذي إستخرجتم منه المعلومات و لاتكتبوا"قوقل" مثلما يفعل البعض،و بعدها أكتبوا اليوم و الساعة الذي أحضرتم فيه المعلومات من الأنترنت.
بعد الإنتهاء من كل هذا(و طبعا حبذا لو تكتبوا الخطة قبل دخول الأستاذ)تبدأون في عرض الخطة،و العرض يختلف.
فإذا كان لموضوع البحث علاقة بمواضيع سابقة فتقولون:بعد دراسة زملائنا للموضوع الفلاني و الموضوع الفلاني،سنعرض اليوم هذا الموضوع و الذي فيه تكملة للمواضيع السابقة أو إذا كانوا نظريات نقول لإستكمال باقي النظريات و المقارنة بينها..............إي على حسب المواضيع السابقة.أما إذا لم تكن هناك علاقة فنقول سنعرض اليوم البحث الفلاني.
ثم تقولون وضعنا خطة لهذا البحث و هي كانت كالآتي،الفصل الأول عنوناه ب..............و أدرجنا فيه مبحثين،الأول يتكلم عن.........حيث خصصنا فيه مطلبين هما...................أما المبحث الثاني فهو...................و قد خصصنا فيه مطلبين أيضا هما....................أما الفصل الثاني فهو...................و الذي يتلخص بدوره في مبحثين هما...............حيث تطرقنا في المبحث الأول إلى(و تذكروا إسم المطلبين)أما المبحث الثاني ففيه..............فنقاط الفراغ هته هي عبارة عن تسميات الفصول و المباحث و المطالب،فلا تقولوا مثلا الفصل الأول هو.....،المبحث الأول هو..........المطلب الأول هو.....................لالالالالالالالا فهذا خطأ كبير بل نوعوا في عبارات التقديم و قد أعطيتكم أمثلة أعلاه،فأكرر كلامي تذكرون إسم المطلب فقط في نقاط الفراغ و لاااااااااااااا تقولوا المطلب هو،أرجو أنكم فهمتموني.
و عندما تنتهون من تقديم الفصول قولوا: بالإضافة إلى مقدمة و خاتمة فلا تذكروا المقدمة في البداية.
ثم يتم تقسيم العناصر طبعا هذه العملية تكون قبل الوصول إلى الجامعة أي قبل 3 أيام على الأقل و يمكن لكم أن تعرضوه في المنزل أمام مرآة حتى ينتزع الخوف من قلوبكم و كذلك معرفة الوقت اللازم لإلقاءه حتى تسيروا الحصة كما يجب،ومثلا كنت أنا و صديقتي نقتسم العناصر بالتساوي و أركز على كلامي بالتساوي حتى لا يبرز عضو على آخر،و كذلك يجب أن تضعوا في الحسبان أن أحدكما يعرض المقدمة و الثاني يعرض الخاتمة و على هذا الأساس يتم معرفة من سيبدأ بالعرض أولا أي من سيعرض المطلب الأول و لا تنسوا أن أحدكما سيعرض الخطة،أي خطة ،مقدمة،مطلب أول،مطلب ثاني....................،خاتمة،فكل عنصر له دوره.
و لا تفعلوا مثلما يفعل البعض أي أن أحدهما يحتكر فصل و الثاني فصل فإذا ما بدأ الأول في عرضه فإنه لن ينتهي حتى يمل زملاءه منه و بعد أن ينتهي يحيل الكلمة لزميله حتى يفعل نفس الشيء و ينتهي العرض،فهذه الطريقة مملة جدا بل يجب التنويع.
بعد هذا يبدأ الأول في عرض المقدمة و لكن لا تكون بالقراءة بل يعرضها شفويا دون أي أوراق أي لا يقرأ من البحث و كذلك يجب أن تكون مختصرة و ليس شرطا التقيد بما جاء في البحث،فهنا تعتمدون على الإلقاء بدون أوراق فإذا ما نسيتم شيئا فالورقة التي فيها التلخيص هي التي ستعينكم و ليس البحث،كذلك يجب لى كل عضو أن يفهم عناصره جيدا و يتحكم فيها و لا بأس أن يطلع على عناصر زميله حتى يكون ملما بجميع عناصر البحث،و لكن الأهم أنا لا يهمل عناصره،و أطلبوا من زملائكم أن يأجلوا أسئلتهم حتى الإنتهاء من إلقائكما،فهته نقطة مهمة و تلعب دورا كبيرا في جودة إلقاء البحث.
إذا بعد المقدمة يبدأ الآخر في عرض المطلب الأول و حبذا لو يكون شفويا فقط أي دون الإعتماد على أي شيء فقط إعتمدوا على ما فهمتموه من البحث و قد يكون بالفصحى و إذا كانت فيه أمثلة و هي مستحبة أيضا فيمكن طرحها بالعامية،إذا كان الأستاذ لا يرفض ذلك،أي إعتمدوا مبدأالبساطة في وصول المعلومة إلى زملائكم،و تكملون باقي البحث هكذا و إذا كان عندكم منحنيات فترسمونها على السبورة و تشرحونها،كذلك يمكن تلخيص وظيفة ما مثلا في حلقة،حيث تكونوا أنتم من وضعها نتيجة لدراستكم للموضوع فيمكن أيضا رسمها على السبورة و شرحها،فأحيانا يطول الشرح بالكلام فيمكن الإعتماد على السبورة،و هذه ستكون لمسة خاصة منكم.و إذا ما شرح أحدكم عنصرا فلا يتدخل الآخر فيه أبد ا إلا إذا أراد وضع بعض الإضافات أو أن يذكره بالتكملة إذا نسى فيجب أن يكون هناك إحترام.
و الآن سنأتي إلى المفيد و هو طريقة الإلقاء،فأهم أهم أهم أهم نقطة هي الثقة فيجب أن تكونوا واثقين في إنفسكم و حاولوا التحكم في أنفسكم و السيطرة على الإرتباك و الخوف و إقرأوا بعض الأدعية ستساعدكم في هذا و إعتبروا و كأنكم وحدكم في القاعة و لا تدعوا زملائكم يوترونكم،او أنهم يضحكون معكم فتبادلونهم الضحك،فالأستاذ يحب الطالب الواثق من نفسه.
و لا تسمحواااااااااااااا لأي أحد من زملائكم أن يتدخل في بحثكم أو يضيف أي كلمة فلا تتركوا فرصة لآخرين لفعل هذا فأحيانا يتدخل بعض الزملاء و يفسدون الموضوع وكل شيء أو مثلا إذا سألكم الأستاذ فلا تدعوا أحدا يجيب عنكم لأن الأستاذ هنا سيعتبر أنكم ليست لديكم إجابة و هذا سيحسب عليكم كذلك إذا ما بدأتم في الإلقاء فلا تنظروووووووووووووووووواااااااااا أبد أبد أبدا إلى الأستاذ بل تخيلوا و كأنه غير موجود و كأنكم أنتم الأساتذة و زملائكم هم الطلبة،فالأستاذ ليس بحلجة لأن تشرحوا له بل زملائكم فوجهوا نظركم إليهم فقط و لا ترتبكوا إذا ما قام الأستاذ بجولة في القاعة فلا تبالوا بحركاته لأنه يريد تشتيت إنتباهكم،فكل هذه حيل من الأساتذة حتى يختبروا الطلبة،و أيضا يجب أن يكون لصوتكم صدى فلا يكون خافتا بل يجب أن يحس الجميع أنكم أساتذة.
و عند و صولكم إلى الخاتمة فأذكرواحوصلة لما قدمتموه،و إذا كانت عبارة عن نظرية فقارنوا بينها و بين غيرها من النظريات السابقة و ليست اللاحقة و طبعا ستكون الخاتمة على حسب الموضوع و الشعبة،بعد الإنتهاء سيبدأزملائكم و الأستاذ بطرح الأسئلة فكيف تتم الإجابة عنها؟؟؟؟؟؟؟؟طبعا كل واحد منكما درس مجموعة من العناصر فالإجابة هنا تكون بناءا على من عرض ذلك العنصر،إي إذا كانت تخص عنصرا قدمته فأنا من سأجيب و إذا كانت تخص عنصر زميلي فهو من سيجيب،و إذا ما سألكم الأستاذ فحاولوا إيجاد الإجابة قدر المستطاع و إذا كنتم متأكدين منها فلا تغيرونا فأحيانا يحاول الأستاذ زرع الشك في نفوس طلبته.
حاولوا التقيد بهذه النصائح و إنكم إن شاء الله ستكونون من الفائزين ،فليس كل الأساتذة يعلمون طلبتهم طريقة الإلقاء و لكن كل الأساتذة يطالبون طلبتهم بإلقاء البحث بطريقة جيدة،و أنا قد تعلمت هذا الشيء من أستاذة لي جزاها الله خيرا كانت تدرسني في السنة الثانية جامعي و أخذنا بها أناو صديقتي و بفضل الله و مع إكتسابنا الخبرة أصبحنا من خيرة الطلبة.و قد عملنا بها لمدة ثلاث سنوات أي حتى السنة الرابعة و لم نفشل و لو في مرة واحدة و أنا صادقة في كل ما أقوله و لست أضخم الأمور حتى أن أصعب أصعب الأساتذة و إنبهروا فينا و أصبح يشار إلينا بالبنان،فكنا نمشي و الكل يقول ها هما الطالبتان التان سمعنا عنهما،حتى أن أساتذتنا كانوا يقولون لنا و الله مكانكم هو مكاننا لا أقل من ذلك و كانوا يحدثون زملائنا في الأفواج الأخرى عنا،و كانت أعلى نقطة في البحوث دائما نحن صاحبتاها،حتى أن النقطة كانت لا يجب أن تتجاوز 14 في أحسن الأحوال و لكن بعض الأساتذة جزاهم الله خيرا أحدثوا إستثناء و أعطونا 16 و هذه نقطة لا يستهان بها في الجامعة و خاصة أنها خاصة و ليست لجميع الناس.
لذلك أتمنى أن يروق لكم موضوعي و أن تستفيدوا منه و لكن أقول أن التوفيق من الله عز و جل و إذا كنا قد نجحنا بهذه الطريقة فهو الذي وفقنا.
و مثلما يكون هناك تناسق في الخطة مثلاما يكون هناك تناسق في تقسيم الخطة و الأهم تناسق في أعضاء البحث.
و بعد قرائتكم للموضوع أتمنى أن تضعوا ردا و لو بالسلب فقد تعبت كثيرا كثيرا كثيرا حتى كتبته و أيضا تعبت ذاكرتي في لإسترجاع المعلومات،و أتمنى أن لا أكون قد نسيت شيئا.
و السلام علكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
أعلم أن هناك بعض الأخطاء المطبعية فسامحوني على كتابتها لأنني قد تعبت حقا و أنا أكتب الموضوع.
 
avatar

nibal

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
خريجة جامعة
المُسَــاهَمَـاتْ :
360
نقاط التميز :
438
التَـــسْجِيلْ :
17/12/2011
mm12 mm12 :kj: :;kl14: :;kl14: لفائدة الطلبة 391153 لفائدة الطلبة 391153 لفائدة الطلبة 391153 mm12
إذا لم يعجبكم موضوعي فقولوا لي حتى أطلب من الإدارة حذفه.
 
ايوب1992

ايوب1992


لفائدة الطلبة Stars5
رقم العضوية :
95
البلد/ المدينة :
الدرمون/باتنة/الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
طالب
المُسَــاهَمَـاتْ :
7391
نقاط التميز :
13148
التَـــسْجِيلْ :
25/12/2008
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مشكووووووور اخي على الطرح
موفق ان شاء الله
وان شاء الله يستفيد منه الطلبة والاعضاء
 

صلاحيات هذا المنتدى:

  • لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى