إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به

إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به


lina gamra

lina gamra

عضو متميز
رقم العضوية :
743
البلد/ المدينة :
أرض الله الواسعة
العَمَــــــــــلْ :
موظفة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2857
نقاط التميز :
3865
التَـــسْجِيلْ :
13/07/2010
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أتمنى أنكم في أفضل حال

إخوتي أخواتي أردت اليوم في هذا الموضوع بعد أن تعرفنا على كم هائل من المناطق الجزائرية التي نفتخر بها جدا جدا التعرف على أكبر

عدد ممكن من بيوت الله الموجودة في الجزائر خاصة المساجد الكبيرة

المتواجدة مند القدم أتمنى منكم التفاعل في هذا الصرح الذي سيكون مفيد بإذن الله

و أترككم مع مسجد الأمير عبد القادر**قسنطينة**

مسجد الأمير عبد القادر:وهو أكبر مسجد في الجزائر يتسع ل 15000 مصلى بالإضافة إلى ساحة واسعة يمكن أن تضم ألاف أخرى يقع في قلب مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري على طريق قدور بومدوس بمحاذاة محطة التلفزيون الجزائري ويضم كذلك جامعة العلوم الإسلامية وقد تداول على هذه الجامعة عدة علماء أجلاء كالشيخ محمد الغزالي والشيخ يوسف القرضاوي. كما حاضر بها فطاحلة الدعوة الإسلامية الحديثة كالسوري البوطي الذي يزورها باستمرار وعمر عبد الكافي وحجازي وغيره.

تم تحقيق النسب الشريف الصحيح للأمير عبدالقادر في كتاب ( الإحياء بعد الإنساء ) يصدر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2011 م للمحقق الشريف عبدالفتاح فتحي أبو حسن شكر ( الحدين ــ كوم حماده ــ بحيرة ــ مصر )

يعتبر من أكبر المساجد شمال إفريقيا، يتميز بعلو مئذنتيه اللتين يبلغ ارتفاع كل واحدة 107م وارتفاع قبته64م، يبهرك منظره بهندسته المعمارية الرائعة ويعدّ إحدى التحف التي أبدعتها يد الإنسان في العصر الحاضر، وإن إنجازه بهذا التصميم على النمط المشرقي الأندلسي، كان ثمرة تعاون بين بعض المهندسين والتقنيين من مصريين ومغاربة، إضافة إلى المساهمة الكبيرة للمهندسين والفنيين والعمال الجزائريين، ويتسمع المسجد لنحو 15 ألف مصل، ونشير إلى أن المهندس المصري مصطفى موسى الذي يعدّ من كبار المهندسين العرب هو الذي قام بتصاميم المسجد والجامعة. ويهزك مسجد الأمير بمجرد ولوجك إليه بزخرفته الراقية وباحتوائه على أضخم ثريّا بالجزائر وأشكال جمالية أبدع فيها جزائريون وعرب. يطل على الأربع جهات نحو المنظر الجميل، واحد من أرقى أحياء قسنطينة، وحي فيلالي والجامعة المركزية وحي قدور بومدوس..

بناء مسجد الأمير عبد القادر الذي يعد إلى جانب الجامعة آية من آيات الفن المعماري الإسلامي وقد أسهم في إنجازها عدد كبير من المعماريين المسلمين المختصين في العمارة الإسلامية من ذوي الكفاءات العالية.

سميت الجامعة والمسجد باسم الأمير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة. ولد عبد القادر بن محي الدين في سنة 1807 بقرية القيطنة الواقعة على واد الحمام شمال غرب مدينة معسكر. وفي سنة 1827 صحب والـده إلى الـحج فطـاف معه عواصـم الشـرق، وتعرف إلى كبار الشخصيات العلمية والدينية والسياسية. كانت بيعته الأولى الخاصة بوادي فروحة عند شجرة الدر دائرة من بلاد غريس أواخر سنة 1832 ،وبيعته العامة بمعسكر لأوائل سنة 1833. واجه الفرنسيين بوسائل متعددة منها المعارك الحربية التي انتهت بعقد مفاوضات مع الفرنسيين. أهم المعاهدات التي وقعها، الأولى المعروفة بمعاهدة " دي ميشل " سنة 1834 والثانية المعروفة بمعاهدة " التافنة " سنة 1837.

توقف عن الجهاد عام 1848، ولجأ إلى خارج الجزائر حيث وضع تحت الإقامة الجبريــة في فرنسا من عام 1848 إلى 1852 حيث سافر إلى بورصة عاصمة العثمانيون الأولى سنة 1852 ثم انتقل إلى الأستانة (استنبول) عام 1853 ومنها انتقل إلى دمشق حيث عاش حتى وفاته سنة 1883. وأهم مؤلفاته : المواقف، وكتاب المقراض, الحاد لقطع لسان الطاعن في دين الإسلام من أهل الباطل والإلحاد، وذكرى العاقل وتنبيه الغافل.

مقاييس الجامع


تبلغ مساحته الكلية: 13 هكتار
-المساحة المبنية : 10 هكتار


  • المئذنة والقباب

  • يبلغ علو المنارتان 120 متر
    القباب


    • -قطر القبة :20 مترا
    • -ارتفاع القبة :65 مترا

    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  1523931214


    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  Photo0076


    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  Photo0081

    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  392258390_9fb1dfafdf_b

    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  Thumbnail.php?file=abdelk250_269674335
    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  QhV13169

    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  698740916
    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  MOSQUEE_NUIT


     
    elhameli

    elhameli

    عضو مساهم
    البلد/ المدينة :
    بلدة العلم والجهاد الهامل
    العَمَــــــــــلْ :
    étudiant
    المُسَــاهَمَـاتْ :
    274
    نقاط التميز :
    261
    التَـــسْجِيلْ :
    23/08/2011
    رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع
     
    melissa

    melissa


    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  Stars5
    رقم العضوية :
    12924
    البلد/ المدينة :
    jijel
    العَمَــــــــــلْ :
    طالبة جامعية
    المُسَــاهَمَـاتْ :
    6768
    نقاط التميز :
    6286
    التَـــسْجِيلْ :
    27/02/2011
    جامع كاتشاوة
    جامع كتشاوة من أشهر المساجد التاريخية بالعاصمة الجزائرية. بني في العهد العثماني سنة 1021ه1612م لكنه حول إلى كنيسة بعد أن قام الجنرال الدوق دو روفيغو القائد الأعلى للقوات الفرنسية ـ الذي كان تحت إمرة قائد الحملة الفرنسية الاستعمارية "دوبونياك ـ بإخراج جميع المصاحف الموجودة فيه إلى ساحة الماعز المجاورة التي صارت تحمل فيما بعد اسم ساحة الشهداء، وأحرقها عن آخرها، فكان منظرا أشبه بمنظر إحراق هولاكو للكتب في بغداد عندما اجتاحها. وقد قام الجنرال روفيغو بعد ذلك بتحويل الجامع إلى إسطبل، بعد أن قتل فيه من المصلين مايفوق أربعة آلاف مسلم كانوا قد اعتصموا فيه احتجاجا على قراره تحويله إلى كنيسة، وكان يقول:«يلزمني أجمل مسجد في المدينة لنجعل منه معبد إله المسيحيين» د بتاريخ 18/12/1832 م، وأقيم مكانه كاتدرائية، حملـت اسم "سانت فيليب"، وصلّى المسيحيون فيه أول صلاة مسيحية ليلة عيد الميلاد 24 ديسمبر 1832 م، فبعثت الملكة "إميلي زوجة لويس فيليب" هداياها الثمينة للكنيسة الجديدة، أما الملك فأرسل الستائر الفاخـرة، وبعث البابا "[color=#ba0000]غريغور السادس عشر" تماثيل للقديسين

    بعد الاستقلال،استرجاعه وتحويله إلى مسجد


    • جامع كتشاوة يمثل تحفة معمارية تركية فريدة من نوعها. سمي بـ كتشاوة نسبة إلى السوق التي كانت تقام في الساحة المجاورة، وكان الأتراك يطلقون عليها اسم : سوق الماعز، حيث أن كلمة كتشاوة بالتركية تعني : عنزة keçi / كيت : ساحة ـ وشافا : عنزة .
    • يتواجد هذا الجامع بالقرب من مدينة القصبة بالجزائر العاصمة وللعلم أن القصبة بناياتها كلها تعود للعهد العثماني في الجزائرفي 4 من جمادى الآخرة 1382 هـ / 2 من نوفمبر 1962م تم إقامة صلاة الجمعة في جامع كتشاوة بالجزائر، وكان خطيبها العالم الجزائري الشهير البشير الإبراهيمي وكانت هذه هي الجمعة الأولى التي تقام في ذلك المسجد بعد مائة عام من تحويل الاحتلال الفرنسي هذا المسجد إلى كنيسة.


    • ملامح أثرية على جدران كتشاوة تؤكد قوة الانتماء للثقافة الاسلامية


    • والمشاهد لجامع كتشاوة ليكتشف تعاقب الآثار على التي رمت عليه من بنائه وإلى يومنا هذا، منها جملة من الكتابات الرائعة التي تمتد بتشكيلها إلى الامتداد الثقافي الإسلامي ، والتي تم فصلها في العام 1855 حيث تم نقلها إلى متحف بفرنسا ، واستبدلت بنقوش أخرى تعكس الواقع الثقافي الديني الفرنسي .
    • ومن جملة الزخارف والنقوش التي كانت مكتوبة آيات قرآنية ، التي أبدعته يد الخطاط إبراهيم جاكرهي أثناء إنشاء المسجد في العهد العثماني.
    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  220px-Alger_cathedrale_1899_2 إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  Magnify-clip
    كاتدرائية الجزائر(مسجد كتشاوة بعد تحويله لكنيسة)



    الشيخ الطاهر وأمانة تحفيظ كتاب الله على مدار أربعة عقود


    • لقد ظل مسجد كتشاوة ولا يزال بمثابة القلعة العلمية التي تمد الناس بما يمكن أن يبصرهم بتعاليم الدين الحنيف ، ولقد دأب رواده على قراءة الراتب ، وهو حزب من القرآن يقرأ قبيل صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء، بطريقة جماعية ، ناهيك عن تحفيظ القرآن الذي دأب الشيخ الطاهر أمام المسجد الذي لا يزال على قيد الحياة على القيام به لصالح الكبار .
    • أما بالنسبة بشهر رمضان فقد دأب القائمون على المسجد على تنظيم ندوات كل جمعة بعد صلاة العصر يحضرها كبار المشايخ والعارفين بالطريق إلى الله من الجزائر ، حيث تضطلع بمناقشة ما يتعلق بضرورة معرفته من شؤون الدين، هذا بالإضافة إلى البرنامج السنوي لتحفيظ الصغار القرآن يوميا من العصر حتى إلى صلاة العشاء ، وقد أثمر هذا البرنامج على تخرج المئات من حفظة القرآن الكريم، هذا إضافة إلى تعليم النساء وتحفيظهن القرآن بإشراف الشيخ الطاهر الإمام، أو بإشراف مرشدة يزكيها الشيخ الطاهر.
    • كما يحظى مسجد كتشاوة، إضافة للجامع الكبير باستقبال العلماء الكبار الوافدين إلى الجزائر من مختلف ربوع العالم الإسلامي، حيث تقام دروس يحضرها الآلاف من المصلين.ورغم مرور الزمن لا يزال هذا المسجد يحافظ على تاريخه ويصارع تقلبات الزمن حيث يتواجد في الواجهة البحرية للعاصمة الجزائرية فالداخل إلى حي القصبة العتيقة يتراءى له من بعيد الجامع الذي يتوسط ساحة الشهداء التي أصبحت اليوم سوقا تجاريا مفتوحا على كل المنتوجات المحلية الصنع.إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  Mosqu%C3%A9e_Ketchaoua
    • إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  221845-jamaa

     
    lina gamra

    lina gamra

    عضو متميز
    رقم العضوية :
    743
    البلد/ المدينة :
    أرض الله الواسعة
    العَمَــــــــــلْ :
    موظفة
    المُسَــاهَمَـاتْ :
    2857
    نقاط التميز :
    3865
    التَـــسْجِيلْ :
    13/07/2010
    بارك الله فيك أختي مليسا على هذا التفاعل

    الجميل منك ننتظر مساهمة الجميع لتعم الفائد

    بالتعرف على بيوت الله في الجزائر

    التي أتمنى أن تكون دائما عامرة بالمؤمنين
     
    melissa

    melissa


    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  Stars5
    رقم العضوية :
    12924
    البلد/ المدينة :
    jijel
    العَمَــــــــــلْ :
    طالبة جامعية
    المُسَــاهَمَـاتْ :
    6768
    نقاط التميز :
    6286
    التَـــسْجِيلْ :
    27/02/2011
    وفيك بركة اختي لينة بانتظار باقي الاعضاء

    تحياتي
     
    مصطفى05

    مصطفى05

    عضو متميز
    البلد/ المدينة :
    الجزائر
    المُسَــاهَمَـاتْ :
    1657
    نقاط التميز :
    1942
    التَـــسْجِيلْ :
    09/12/2010
    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  2645610321
    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  739317
    احب اليوم ان اعرفكم على اكبر مساجد الجزائر
    مسجد اول نوفمبر بباتنة

    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  Mosqu%C3%A9e1novembre


    عد مسجد أول نوفمبر بباتنة 1954 صرح ديني شامخ وتحفة معمارية ذات طابع هندسي مغاربي إسلامي تفخر بها عاصمة الأوراس، باتنة، التي يشهد لها تاريخ 3 / 07 / 1980 م الموافق لـ 20 شعبان 1400 هـ، يوم سار جماعة من المواطنين مكونة من مجاهدين ومحامين ومهندسين وتجار ومقاولين وأساتذة في التعليم، موظفين وأئمة وأطباء إلى السلطات المعنية بالولاية وتقدمت بطلب لإنشاء جمعية دينية تشرف على بناء هذا المسجد، يكون صرحا معماريا شماخا يستمد شموخه من الأوراس الأشم، ويضاهيه شساعة وكبرياء، فكانت الموافقة عليه بقرار ولائي صدر بعد ذلك التاريخ ثلاثة أسابيع ليعلن عن بداية تجسيد الفكرة التي كنت عبارة عن حبر على ورق إلى واقع ميداني تجسد في عدد قليل من السنين إلى حقيقة تحفها أعين الناظرين بشيء من الافتخار والاعتزاز بهذه العلامة في المكانية، التي تتربع على مساحته الإجمالية 27.580م² .



    وكان من بين الذين بادروا إلى العمل في نشاط كبير العقيد عبيدي محمد الطاهر رحمه الله، المدعو الحاج لخضر، أحد مفجري ثورة نوفمبر الخالدة، وغيره من أصحاب الفكرة التي عرفت التجسيد في أكتوبر 1980م التاريخ الذي وقع فيه تخصيص المكان الذي سيبني فيه المسجد، وقد وقع الاختيار عليه بوسط المدينة القديمة يطل على شارع الجمهورية ومقابل لمبنى المسرح البلدي، غير أنه بعد شهر من ذلك التاريخ تقرر توسيع المشروع من مسجد إلى مجمع إسلامي لا يقتصر على أداء الصلوات المفروضة فحسب، بل وأن يشمل نشاطات تربوية تتمثل في الاعتناء بتحفيظ القران الكريم، وتدريس علومه بالوسائل العصرية – السمعية البصرية – ولهذه النظرة أصبح المكان الأول لا يتسع للمجمع، وتم البحث عن مكان ملائم، فوقع الاختيار على المكان الحالي، الذي يمتاز بوجوده بمكان مرتفع بحي النصر وعلى شارع التحرير، وبجوار الحي الجامعي ومن على منارات هذا المسجد التي تكاد أن تعانق قمة الشلعلع بارتفاعها الشاهق يتمكن الناظر من رؤية جميع أحياء المدينة وضواحيها، ومن شرفاتها ترتفع كلمة الله أكبر تدوي في أرجاء المدينة فتهتز لها مشاعر المؤمنين، وتردد صداها الجبال التي احتضنت مجاهدي ثورة نوفمبر الذين جاهدوا واستشهدوا في سبيل العقيدة الإسلامية والوطن.



    يتكون المجمع الذي سيقام على هذه المساحة من قاعتي الصلاة للرجال والنساء، وصحن المسجد، ومعهد يضم 16 قسما للذكور والإناث لتحفيظ القرآن وعلومه بالوسائل السمعية البصرية، وقاعة للمحاضرات بـ 683 مقعد، ومكتبة، وقاعة للمطالعة، ودورة المياه وقسم للطباعة، والمائضة، و3 سكنات، ومكاتب لإدارة المجمع، وقاعة للعرض، وتبلغ تكاليف المجمع خمسة ملايير تقريبا.



    وتعلو المسجد الذي زينت جدرانه بزخارف إسلامية أنيقة ولوحات كتبت عليها آيات قرآنية كريمة بأجمل أنواع الخطوط العربية قبتان ذهبيتان اللون وأربع مآذن يقدر طول كل واحدة منها 56 مترا في تناسق عام للمبنى أضفى مسحة جمالية على هذا الجزء من المدينة. ويضم هذا المسجد أيضا دارا للإفتاء وإصلاح ذات البين تفتح على مدار الأسبوع للسائلين على أمور دينهم ودنياهم تحت إشراف مجموعة من الأئمة الأكفاء والضالعين في العلوم الشرعية والفقهية. ويسعى حاليا القائمون على قطاع الشؤون الدينية والأوقاف وكذا السلطات المحلية بالولاية إلى تفعيل دور هذا المسجد وإعطائه مكانة علمية ودينية مميزة محليا ووطنيا.



    وتخليدا لثورة نوفمبر التي استمدت روحها وقوتها من روح ثورة الإسلام العظيمة التي جاءت لتحرير الإنسانية من الاضطهاد والظلم، والطغيان هذه الثورة التي حمل مشعلها الأول محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام، ومن بعده أتباعه الذين سلكوا نهجه على مر العصور والقرون ومن الذين رفعوا لواء الجهاد في هذا المضمار أحفاد أولئك الأبطال، ثوار أول نوفمبر 1954م فاستردوا كرامة هذا الشعب المسلم، الروحية والوطنية، استمد المسجد اسمه هذا مسجد أول نوفمبر لما للعقيدة الإسلامية من تأثير على ثورة نوفمبر.

    ولقد مكن النشاط المتواصل والإرادة الفذة للشباب الباتني من وضع أساس المكتبة، الذي انطلق – حسب زينب شريفي، المشرفة بالمدرسة القرآنية، في تصريح لها لإذاعة القرآن الكريم – من مبادرة أولى قامت بها طبيبة، حيث نقلت عددا من الكتب والأشرطة من مكتبتها الخاصة ووضعتها كبداية لإنشاء مكتبة للمسجد، ليلتف المتبرعون والمحسنون بعد ذلك ويولون لها اهتماما بالغا إلى أن صارت على قدر عال من الأهمية:

    وفي تصريح له لذات الإذاعة أشار إمام المسجد محمد مقاتلي إلى أن أهم والمصنفات التي تكون مكتبة المسجد، مصادر في الفقه المالكي، وهي موضوعة تحت تصرف المشايخ الناشطين بدار الفتوى، بالإضافة إلى الطلبة والأساتذة والباحثين:

    ائتلاف الجامعة بالمسجد وجه للعطاء التربوي والمعرفي والديني



    من النشاطات مسجد أول نوفمبر 1954 الدروس اليوم التي يتناوب على تقديمها أساتذة الجامعة يوميا من بعد وقت صلاة المغرب إلى وقت صلاة العشاء، حول عدد من المحاور، منها شرح موطئ الإمام مالك يلقيه عددا من الدكاترة الأخصائيين في الفقه، ومنها أيضا محور تفسير القرآن الذي دأب الناس على الاستماع إليه كل جمعة ما بين المغرب والعشاء، ومن المحاور أيضا محور في السيرة والأعلام ومحور شرح رياض الصالحين، ومحور الأخلاق الإسلامية، هذا فظلا عن المناسبات الدينية كيوم عاشوراء والسابع والعشرين من رمضان والإسراء والمعراج والمولد النبوي وإلى آخر ذلك من المناسبات بقول إمام المسجد:

    وعلى مستوى النشاط التعليمي يحتوي المسجد على أربعة أقسام هي في خالة نشاط، ينشط القسم الأول في تحفيظ القرآن للطالبات، حيث يبلغ عدد المسجلات والمواظبات على الحضور باستمرار 103 طالبة، ويخص هذا القسم اللواتي حصلن على مستوى دراسي لم تجاوز الطورين التعليميين الأول والثاني، كما كان معمول به في التعليم الأساسي سابقا. ويخضعن هؤلاء الطالبات لبرنامج خاص، بقوم على تدعيمهن بدروس إضافية لتحسين مستواهن، إضافة إلى متابعتهن حفظ القرآن إلى غاية الانتهاء منه، تضيف شريفي:

    كما يوجد قسم آخر نظامي يستقبل الطالبات المتحصلات على مستوى التاسعة أساسي، ويتضمن برنامجا خاصا ينتهي في أربع سنوات منها تحفيظ القرآن، بالإضافة إلى دروس متنوعة في مختلف المقاييس المتعلقة بالفقه والسيرة والتشريع والتاريخ الوطني ويوجد بهذا القسم عدد من الموظفين، والمتعاقدين المختصين في الموضوع من الجامعة، تقول أحدى الطالبات في تصريح لها لإذاعة القرآن الكريم:

    يوجد بمسجد أول نوفمبر 1954 قسم خاص بمحو الأمية ويتضمن حوالي 290 مسجلة، أبدين مثلا بالغا على التعلق والإصرار على محو ماضي الأمية محوا لا رجعة إليه، كما تم مشاهدته غب هذا المثال لعجوز في السن السادسة والثمانين (86)، أبت إلا أن تمضي قدما بمضي العمر الذي لم تثنيها مساحات الشيب التي تجتاحها على مواصلة التعلم:

    عشرات الآلاف في ضيافة الرحمن بأول نوفمبر كل رمضان

    يتحول مسجد أول نوفمبر1954 مع بداية كل شهر رمضان إلى قبلة للمصلين من المدينة وضواحيها لأداء صلاة التراويح بهذا الصرح الديني الذي يعد حاليا من أكبر المساجد على المستويين المحلي والوطني، حيث يتوافد عليه منذ بداية الشهر الكريم كل ليلة مئات النساء والرجال الذين عادة ما يلتحقون بقاعة الصلاة بعد آذان المغرب مباشرة خشية أن لا يظفروا بمكان في المصلى إن كانوا من المتأخرين على الرغم من اتساعه لحوالي 30 ألف مصلي.

    بطاقة لمن لم يشاهد مسجد أول نوفمبر

    البطاقة الفنية

    المساحة الكلية 27580م²
    المساحة المبنية 13872م²
    المساحة المستعملة 16203م²
    تفصيل مساحة المرافق الملحقة للمسجد
    المائضة 1 بمساحة: 822م²
    قاعة المحاضرات 1 بمساحة: 1050م²
    أقسام الدراسة 1 بمساحة: 994م²
    القسم التربوي الثقافي 1 بمساحة: 744م²
    تفصيل مساحة أهم أقسام الجامع
    قاعة صلاة للرجال 1 بمساحة: 6020م²
    صحن يتوسط الجامع مساحته: 2502م²
    مائضة للرجال 1 بمساحة: 448م²
    مائضة للنساء 1 بمساحة: 51م²
    قاعة محاضرات 1 بسعة: 433 م²
    قاعة مطالعة للرجال 1 بمساحة: 433 م²
    قاعة مطالعة للنساء 1 بمساحة 433م²
    قاعة صلاة للنساء 1 بمساحة 1700م²
    المكتبة 1 بمساحة: 109م²
    قسم الطباعة 1 بمساحة 100 م²
    قاعة للعرض 1 بمساحة: 576م²
    قاعات الندوات 4 بمساحة: 576م²
    المكاتب 11 مكتبا للإدارة، بمساحة 385م²
    أقسام التدريس 16 قسما، بمساحة 960م²
    المآذن 4 بعلو 50م، منها 2 منها بمصعد
    القبب 2: بعلو 6م، القطر: 6024م
    3 بعلو 4م، القطر: 1220م
    الأبواب 14 باب، منها 8 لقاعة الصلاة
    النوافذ 357 نافذة، منها 110 لقاعة الصلاة

    _________________

    واترككم مع مجموعة من الصور

    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  Images?q=tbn:ANd9GcQnqxbMIe9CQVR5wEYUT_Nzg2fx1AQal9IeO_xSH26n0nbfkeg0AA



    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  5261594248_989245fc7d



    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  5261594248_989245fc7dإختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  5261594248_989245fc7d

    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  Set-72157625794421721
     
    فرحة

    فرحة


    رقم العضوية :
    5
    البلد/ المدينة :
    ارض الله الواسعة
    العَمَــــــــــلْ :
    طبيبة عامة
    المُسَــاهَمَـاتْ :
    4207
    نقاط التميز :
    5075
    التَـــسْجِيلْ :
    11/06/2008




    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  Rosert
    سبقتني اخي مصطفى في التعريف باكبر مسجد في الجزائر وهو مسجد اول نوفمبر

    فقد كنت بصدد تنظيم الموضوع واذا بي اجدك اضفت مساهمتك فبارك الله فيك

    واسمح لي ان اضيف بعض الصور للمسجد

    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  Rosert

    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  Mosqu%C3%A9e1novembre2




    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  2062017034_small_1



    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  1413720762_a3d25c395c







    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  2062544438_1



    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  2062538076_small_1



    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  2062537764_small_1



    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  2062537210_small_1




    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  2061978768_small_1





    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  Rosert
    ان شاء الله تكون لي عودة مع مسجد اخر من مساجد وطننا الغالي

    كما لا انسى ان اشكرك اختي لينة على فتح الموضوع

     
    مصطفى05

    مصطفى05

    عضو متميز
    البلد/ المدينة :
    الجزائر
    المُسَــاهَمَـاتْ :
    1657
    نقاط التميز :
    1942
    التَـــسْجِيلْ :
    09/12/2010
    ربي يبارك فيك أختي فرحة
    نيتك راهي مقبولة ان شاء الله
     
    lina gamra

    lina gamra

    عضو متميز
    رقم العضوية :
    743
    البلد/ المدينة :
    أرض الله الواسعة
    العَمَــــــــــلْ :
    موظفة
    المُسَــاهَمَـاتْ :
    2857
    نقاط التميز :
    3865
    التَـــسْجِيلْ :
    13/07/2010
    بارك الله فيكم على هذا التفاعل الرائع

    وأنا في إنتظار عودتك إلى الموضوع أختي فرحة
     
    elhameli

    elhameli

    عضو مساهم
    البلد/ المدينة :
    بلدة العلم والجهاد الهامل
    العَمَــــــــــلْ :
    étudiant
    المُسَــاهَمَـاتْ :
    274
    نقاط التميز :
    261
    التَـــسْجِيلْ :
    23/08/2011
    رائع
     
    نعمة الرحمان

    نعمة الرحمان

    عضو جديد
    البلد/ المدينة :
    الجزائر /بسكرة
    العَمَــــــــــلْ :
    laboratoire
    المُسَــاهَمَـاتْ :
    4
    نقاط التميز :
    8
    التَـــسْجِيلْ :
    03/02/2012
    يعتبر مسجد الزاوية العثمانية من أهم المساجد في مدينة بسكرة وذلك لنشاطاته الدينية والثقافية في إزدهار وانعاش الدين ومحاربة كل أنواع البدع والخرافات التي مازالت تعشش في عقول البعض
     
    نعمة الرحمان

    نعمة الرحمان

    عضو جديد
    البلد/ المدينة :
    الجزائر /بسكرة
    العَمَــــــــــلْ :
    laboratoire
    المُسَــاهَمَـاتْ :
    4
    نقاط التميز :
    8
    التَـــسْجِيلْ :
    03/02/2012


    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  Clip_image001 إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  2451610477
    [b][code]
     
    ابو الحارث الاثري

    ابو الحارث الاثري

    عضو وفي
    رقم العضوية :
    22906
    البلد/ المدينة :
    الجزائر وهران
    المُسَــاهَمَـاتْ :
    26158
    نقاط التميز :
    24766
    التَـــسْجِيلْ :
    12/08/2011
    إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  1220276805إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  1220276895إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  1220276928إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  11921510إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  Normal13إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  Normal18إختر لنا مسجد من الجزائر و عرفنا به  Normal14
    قبل
    أن أنقلكم إلى الموضوع الذي أقدمه لكم من موقع الكتروني أذكر أن شركة
    ألمانية هي من ستتولى إنجاز مشروع المسجد الأعظم في الجزائر الذي يعتبر من
    أكبر مساجد الدنيا وادعوا أن يجعله الله منارة للإسلام قبالة الغرب .
    بالربوة الحمراء بحي المحمدية قبالة خليج عاصمة الجزائر سيكون هذا الصرح العملاق.. (المسجد الكبير)..
    فبعد أن ظلّ هذا المشروع يراوح مكانه منذ سبعينيات القرن الماضي، تستعد الحكومة الجزائرية لإنشاء مسجدها الأعظم الذي تراهن على جعله ثالث أكبر مسجد في العالم بعد الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
    منارة روحانية
    المشروع
    من حيث الضخامة والمغزى من إنجازه يتعدى كونه مسجدا تقام فيه الصلاة
    والعبادة والذكر، حيث يُراد له أن يكون معلما يؤرخ للجزائر المستقلة،
    ومركزا للنشاط العلمي والفكري وقبلة سياحية وثقافية واقتصادية واجتماعية،
    تكفل النهوض بأدوار متميّزة في سائر مناحي الحياة العامة.

    وزير
    الأوقاف الجزائري بو عبد الله غلام الله أوضح لـ(عشرينات): “المسجد الأعظم
    سيؤرخ إلى تاريخ البلاد من خلال طوابقه الـ14، حيث يرمز كل طابق إلى حقبة
    من حقب الجزائر التاريخية”.

    وبحسب الهيئة
    المشرفة على المشروع، سينفرد مسجد الجزائر الأعظم بمنارة عملاقة هي الأعلى
    في العالم بارتفاع ثلاثمائة مترا ما يرشحها للقب أعلى مئذنة في العالم –
    حاليا تعد مئذنة مسجد الحسن الثاني بالمغرب هي الأعلى بارتفاع 210 مترا-
    وسيمتد المسجد على مساحة 20 هكتارا، ويتسع لـ 120 ألف مُصل، ورصدت له
    السلطات ميزانية تبلغ نحو 800 مليون دولار، وينتظر أن تنطلق أعمال الإنشاء
    بإشراف فني من مكتب “ديسو سوبرين” الكندي للدراسات عام 2009، على أن يتمّ
    الانتهاء من بناء المسجد عام 2013.

    المسجد
    سيتّم تصميمه كنواة مجمع ثقافي يضم 25 واجهة، حيث سيحتوي على صالة مؤتمرات
    بسعة 1500 مقعد، ناهيك عن مركب يضم دار القرآن ومعهدا عاليا للدراسات
    الإسلامية يستوعب 3000 طالب، ومركزا ثقافيا ومركزا آخرا متعدد الخدمات،
    ومركزا صحيا وعمارة للسكن وأخرى للخدمات الإدارية، إضافة إلى فندق من فئة
    الخمس نجوم، و3 مكتبات وقاعة مسرح ومركزا للعلوم، ومتحف للفنون والتاريخ
    وصالات للإنترنت، فضلا عن حدائق ومطاعم وملاعب ومساحات خضراء، وتحيط به
    شبكة من الطرق والمرافق.

    سيساهم أيضا
    مشروع مسجد الجزائر الأعظم في استحداث ديناميكية اقتصادية واجتماعية، عبر
    إنقاصه لمعدلات البطالة المستشرية بين أوساط الشباب الجزائري العاطل، إذ
    يرتقب توفير هذا المجمع الديني نحو ثلاثة آلاف منصب عمل دائم، بجانب الآلاف
    من فرص العمل المؤقتة خلال فترة تشييده.
     
    عائشة-محمد

    عائشة-محمد

    عضو وفي
    رقم العضوية :
    37614
    المُسَــاهَمَـاتْ :
    5951
    نقاط التميز :
    5376
    التَـــسْجِيلْ :
    06/03/2012
    m44 بارك الله فيكي على هاته المعلومات القيمة
     
    avatar

    نور اليقين دعاء

    عضو جديد
    البلد/ المدينة :
    تيارت
    العَمَــــــــــلْ :
    ع م ق التشغيل
    المُسَــاهَمَـاتْ :
    36
    نقاط التميز :
    32
    التَـــسْجِيلْ :
    11/08/2012

    رووووووووووووووووووووعة وفقتم ان شاء الله
     

    صلاحيات هذا المنتدى:

    • لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى